مجلة ريحانة الالكترونية

من وصايا الزهراء لعلي (عليهما السلام)

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى

.
قالت فاطمة عليها السلام لعلى عليه السلامإني أوصيك في نفسي وهي أحب الأنفس إلى بعد رسول الله صلى الله عليه وآله إذا أنا متفغسلني بيدك وحنطني وكفني وادفني ليلا ولا يشهدني فلان وفلان واستودعك الله تعالى حتىألقاك جمع الله بيني وبينك في داره وقرب جواره.
قال الخوارزمي في رواية : ثم كشف علي عليهالسلام عن وجهها فإذا برقعة عند رأسها فنظر فيها فإذا فيها:
بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أوصت بهفاطمة بنت محمد صلى الله عليه وآله أوصت وهي تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبدهورسوله وأن الجنة حق وأن النار حق وان الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من فيالقبور،
يا علي أنا فاطمة بنت محمد زوجنى الله منكلأكون لك في الدنيا والآخرة فأنت أولى بي من غيرك فحنطني وكفني وغسلني بالليل وصل عليوادفنى بالليل ولا تعلم أحدا واستودعك الله واقرء على ولدى السلام إلى يوم القيام.
روى المجلسي: عن أبي جعفر عليه السلام قال:إن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله مكثت بعد رسول الله صلى اللهعليه وآله ستين يوما ثم مرضت فاشتدت عليها فكان من دعائها في شكواها:
يا حي يا قيوم برحمتك استغيث فأغثني اللهمزحزحني عن النار وأدخلني الجنة ألحقني بابىمحمد صلى الله عليه وآله،
فكان أمير المؤمنين عليه السلام يقول لها:يعافيك الله ويبقيك،
فتقول: يا أبا الحسن ما أسرع اللحاق بالله،وأوصت بصدقتها ومتاع وأوصته أن يتزوج أمامة بنت أبي العاص، وقالت: بنت أختي وتحنن علىولدى.
موسوعة شهادة المعصومين عليهم السلام ج1ص223

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه