مجلة ريحانة الالكترونية

مميزات وعيوب وجود غسالة الأطباق في المنزل

المشهد الطبيعي الذي يتلو تناول أي وجبة في المنزل هو مشهد غسيل الأطباق وأدوات المطبخ المختلفة المستخدمة في عمل وتقديم الطعام، وهو مشهد عادةً ما يرتبط في أذهان الكثيرات بمن عليه الدور في غسيل الأطباق، فعليها أن تستعد للوقوف أمام حوض المطبخ لفترات قد تتخطى الساعة في أيام الأعياد والعزومات، حسنًا لم يعد الأمر بهذا السوء لحسن الحظ، فغسالة الأطباق يمكنها بكبسة زر أن تقوم بالعملية كلها بكفاءةٍ تامة، بل وبنتائج أفضل من الغسيل اليدوي.

ومع أن معظم النساء يحرصن على اقتناء غسالة الملابس الأتوماتيكية كأحد التجهيزات الأساسية عند بداية الزواج، إلا أن الحال في بلداننا العربية ما زال مختلفًا فيما يتعلق بغسالة الأطباق، وما زالت الكثيرات يترددن في اقتنائها، خصوصًا مع موجات ارتفاع الأسعار الأخيرة.

سنحاول معكِ في هذا المقال الغوص في مميزات وعيوب استعمال غسالات الأطباق، حتى يمكنك اتخاذ قرارك بشأن اقتنائها أو لا عن اقتناعٍ ومعرفة.
مميزات استعمال غسالات الأطباق:
1. توفير الوقت والمجهود:

استعمال غسالة الأطباق يعني ببساطة إعفاءكِ من الوقوف لساعات أمام حوض المطبخ يوميًّا، للقيام بغسيل الأطباق وأدوات المطبخ المختلفة التي يتم استعمالها خلال اليوم. فتوفير وقت غسيل الأطباق المرهق يعني إمكانك القيام بواجبات منزلية أخرى، أو الاستمتاع بصحبة أطفالك واللعب معهم أو رعايتهم إن كانوا صغارًا.
2. السهولة:

إن كل ما يتطلبه منك استعمال غسالة الأطباق هو فقط وضع الأطباق والأكواب وأدوات المطبخ المختلفة في غسالة الأطباق، ثم وضع المسحوق وضغط زر التشغيل بعد اختيار البرنامج المناسب.
3. توفير الطاقة والمياه:

إن استعمال غسالة الأطباق يضمن توفيرًا ملحوظًا في استهلاك المياه، إذ قدر استهلاك المياه في بعض الدول بأكثر من 20 ألف لتر سنويًا وهو ما يُعد إهدارًا للمياه. ولهذا تعمل الأجهزة الحديثة على التوفير في استهلاك المياه فضلًا عن الحرص مؤخرًا على التوفير في استهلاك الكهرباء أيضًا في العديد من الموديلات الحديثة.

توفير الطاقة والمياه لا يتم تقييمه من الناحية المادية فقط، وإنما أيضًا من ناحية الاهتمام بالبيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية والحد من التلوث.
4. الحفاظ على الأدوات القابلة للكسر:

إن القيام بغسل الأطباق وأدوات المطبخ المختلفة القابلة للكسر يدويًّا غالبًا ما يتضمن وجود بعض الخسائر خاصة مع استخدام الصابون، فغسالة الأطباق تحافظ على الأطباق بأنواعها المختلفة والأكواب والأواني الزجاجية من الكسر.
5. الحفاظ على شكل المطبخ وترتيبه:

مع غسالة الأطباق يمكنك أن تقولي وداعًا لتراكم الأطباق وأدوات المطبخ المختلفة في حوض المطبخ، ذلك المشهد الذي يوحي لأي شخص دائمًا بقلة النظافة والنظام.
6. تنظيف الأطباق والأكواب والأدوات الأخرى بطريقة أفضل:

فمع استعمال درجات الحرارة المناسبة في غسالة الأطباق، ستصبح أدواتك نظيفة ولامعة أيضًا.
عيوب استعمال غسالة الأطباق:

ككل الأجهزة فإن هناك أيضًا عيوب لاستعمال غسالة الأطباق، وتشمل:

    عدم تنظيف الأطباق جيدًا في حالات امتلاء الغسالة بالأطباق والأدوات المختلفة، عليكِ أن تستعملي الغسالة في كميات تقل عن الطاقة الكاملة لها للحصول على نتائج مرضية.
    بعض موديلات الغسالات المتوافرة تزيد من فاتورة استعمال الكهرباء.
    بعض أدوات المطبخ لا يمكن غسلها بواسطة غسالة الأطباق.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه