مجلة ريحانة الالكترونية

معتقدات خاطئة عن حمام الصغار، هل صدّقتها؟

لا شك بأنّ رعاية الطفل وإرشادات تحميمه والحرص على سلامته هي أكثر المواضيع سخونةً وأكثرها استقطاباً للآراء المتناقضة.

فكيف تُميّزين بين الصحيح منها والباطل؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" لتتعرّفي على أبرز المعتقدات الشائعة بشأن حمام الأطفال والحقائق التي تُقابلها:
لا يجوز تحميم الطفل إن كان مريضاً أو محموماً!

والحقيقة ألا خطر على صغيركِ لو قمتِ بتحميمه فيما يكحّ أو فيما يُعاني من حمى معتدلة، المهم أن تُغطّيه إبان كل خطوة تقومين بها حتى لا يُصاب بالبرد وتزداد حاله سوءاً. وفي حالة الحمى الشديدة، اكتفي بمسح جسمه بواسطة اسفنجة مبللة أو قطعة قماش ناعمة.
لا خوف من ترك الصغار في حوض الاستحمام من دون رقيب!

والحقيقة أنّ حماسة الطفل الدارج وحبّه للاستقلالية والاستكشاف لا يُخوّلانه البقاء في حوض الاستحمام من دون إشراف. وعلى الأم أن تنتبه لهذا الأمر وتبقى متيقظة بوجود صغيرها في الماء، وذلك إلى أن يُصبح قادراً على الاستحمام بمفرده، عند نحو الخامسة.
من الضروري تحميم الصغار كل يوم!

والحقيقة أنّ طبيعة جسم الصغار تختلف عن طبيعة جسم الكبار، ويمكن للحمام اليومي أن يُسيء إلى بشرتهم ويُجرّد خصلاتهم من الزيوت الطبيعية التي تحميها ويعرّضها للجفاف. وما لم يكن صغيركِ متسخاً بعد يومٍ طويل في اللعب بالتراب وما لم تكن رائحته كريهة، لا داعي لأن تُحمّميه واكتفي بمسح وجهه ويديه كلّما احتاج!
لا بأس باستخدام مستحضرات العناية بالكبار على شعر الصغار!

والحقيقة عكس ذلك تماماً. فتركيبة مستحضرات الكبار القوية جداً وغير اللطيفة من العطور والصبغات والمواد الكيمائية لن تؤثر في نوعيّة شعر الطفل وتزيد من احتمالات تعرّضه للتشابك والتلف وحسب، بل ستؤثر في أجهزته العضوية "غير الناضجة" كذلك.
من هنا نقترح عليك اختيار مستحضرات للأطفال كمستحضرات "جونسون" وفي طليعتها مجموعة "لا تشابك بعد اليوم" المصمّمة خصيصاً للعناية بشعر الصغار أثناء النمو والخاضعة لاختبار الحساسية. فهي تحتوي على مرطّبات مغذية وفيتامينات وعناصر طبيعية تُقوّي الشعر من جذوره إلى أطرافه، وتتميّز برائحة خفيفة منعشة وتركيبة لطيفة لكن فعالة في فكّ عقد الشعر وتشابكاته وتتألف من: شامبو لتنظيف الخصلات وتغذيتها، وبلسم لترطيبها وتنعيمها، وبلسم بخاخ لفكّ تشابكها وتسهيل تمشيطها.

الآن وقد اطلعتِ على أكثر المعتقدات الخاطئة شيوعاً حول حمام الصغار، تجاهليها وتجاهلي كلّ ما يقف عائقاً في وجه حصول صغيركِ على الحمام المثالي والرعاية المثالية!

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه