مجلة ريحانة الالكترونية

معتقدات خاطئة عن أكلات وعادات غذائية تساعد على خسارة الوزن

في رحلة خسارة الوزن الزائد، ورغبتنا الدائمة في إتباع طرق فعالة وفي ذات الوقت سريعة، نعتمد على تجارب الآخرين في إنقاص الوزن، من باب "اسأل مجرب ولا تسأل طبيب"، مما يوقعنا في متاعب ومشاكل صحية.

 فتلك الطرق والمفاهيم الخاطئة تؤثر سلبا على صحتنا وربما تؤدي لنتائج عكسية، دون أن نعلم أنها معتقدات موروثة لا توجد لها أسس علمية

.
ومن هذا المنطلق، نقدم لك أكثر المعتقدات الخاطئة شيوعا في طرق خسارة الوزن الزائد:

إتباع الرجيم القاسي "Crash Dieting"
من الأخطاء الشائعة في برامج خسارة الوزن، إتباع حمية غذائية قاسية تعرف باسم "Crash Dieting" أي الحمية السريعة ولكنها صارمة أي لا يتعدى عدد السعرات الحرارية المتناول يوميا حاجز الـ 500 سعر حراري!، على أساس أنها حمية تفقدك الوزن الزائد سريعا.
فعلى الرغم من النتيجة المبهرة التي تحصلين عليها لو اتبعت تلك الحمية، فإنها للأسف تعمل على إضعاف العضلات ما يعرضك للإصابة بهشاشة العظام، بخلاف التأثير السلبي على نسبة الكولسترول في الدم، الذي يؤدي لشعورك بالكسل.
والأسوأ، عندما تقدمين على الذهاب إلى الصالات الرياضية فإن النتيجة تكون مؤسفة، نظرا لما سبق ذكره، ولذا فإن إتباع حمية غذائية لفترة طويلة أفضل بكثير من الحمية قصيرة الوقت.

التخلي عن وجبة أساسية
كثيرا ما يتردد أن التخلي عن إحدى الوجبات اليومية، يساعد على إنقاص الوزن تدريجيا، تلك الفكرة خاطئة تماما وذلك لعدة أسباب:

أولا: إن الجسم يخزن جزيئات السكر التي تتحول إلى عنصر الجليكوجين الذي يعد الجلوكوز وحدة بنائية أساسية فيه، ليغذي كلا من الكبد و أنسجة العضلات، ومع التخلي عن إحدى الوجبات الرئيسة، يستخدم الجسم ما هو مخزون سلفا بحثا عن الطاقة.
ثانيا: عنصر البروتين في الجسم يتكسر ويبدأ في الزوال عندما يستهلك الجسم مخزونه من السعرات من أجل الحصول على الطاقة، حيث يزيد معدل الأيض أي حرق السعرات في الجسم فيكون البروتين من ضمن المحروق!
ثالثا: الجسم يحتاج لكمية معينة من السعرات الحرارية اليومية، وعندما تتخلين عن إحدى الوجبات الأساسية التي تحتوي بالتأكيد على سعرات، فإنك للأسف تعوضين الكمية الناقصة من السعرات في الوجبة التالية، لتجدي نفسك تناولتِ كمية أكبر من الطعام.

رابعا: الكثير من الأشخاص، لا يتناولون وجبة الإفطار ويكتفون بشرب مشروب ساخن، ظنا منهم أن ذلك يساعد على خسارة الوزن في وقت قصير، ولكنهم يجهلون أن وجبة الإفطار من أهم الوجبات اليومية، بغض النظر عن أنها وجبة تساعد على مواصلة اليوم بنشاط وحيوية، فأنها تحفز قيام المعدة بوظيفتها على أكمل وجه طوال اليوم.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه