مجلة ريحانة الالكترونية

مشروبات قبل النوم تخلصكِ من الوزن الزائد

النوم له علاقة مباشرة بالوزن الزائد، فقلة النوم والأرق والإرهاق المصاحب لهما يؤديان لزيادة اشتهاء الطعام في النهار التالي، بالإضافة إلى أن السهر الطويل يفتح الشهية للنهم المسائي، لذلك سنتحدث هنا عن مشروبات تساعد على التخلص من الوزن الزائد وتعمل على أكثر من جانب، فهي تهيئك لنوم هادئ ومريح، وتقلل من شهيتك لتناول الطعام قبل النوم، ومنها كذلك ما يرفع من نسبة الحرق لديكِ.

1. اللبن:

كوب من الحليب سواء الساخن أو البارد يساعد على نوم أهدأ وذلك لاحتوائه على كل من الكالسيوم وحمض التربتوفان الذي يساعد على الاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية، وكما قلت من قبل كلما نمتِ أفضل يقل اشتهاؤك للطعام في اليوم التالي، وفي حالك قيامك بالتمارين الرياضية بصورة منتظمة فالحليب ضروري للغاية لكِ لأنه بروتين بطيء الهضم يساعد على بناء العضلات طوال الليل.
2. عصير الجريب فروت:

كوب من عصير الجريب فروت قبل النوم يساعدك على التخلص من الأرق، ويحرق الدهون كذلك، فهو يحسن من الدورة الدموية ما يعني زيادة في حرق السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة التي تقلل من عملية اختزان الدهون بالجسم.
3. البابونج (الكاموميل):

كوب من البابونج الدافئ قبل النوم يزيد من مستويات الجلايسين بالجسم، وهو حمض أميني يساعد على تهدئة الأعصاب بصورة طبيعية، وأيضًا يعدل من درجة حرارة الجسم بالصورة التي تساعد على النوم أسرع، بالإضافة إلى تنظيم نسبة الجلوكوز في الدم والتخلص من الوزن الزائد.
4. المرمية:

المرمية عشب يمكنك شراؤه من المتاجر الكبرى أو العطار، ويتم شربه بعد غليه، والبعض يفضل تحليته بملعقة صغرة من العسل، حيث يساعد على تقليل التوتر والضغط النفسي وهما من أسباب زيادة الوزن.
5. لبن الصويا:

إذا كنتِ مصابة بحساسية الألبان أو لا تحبين مذاق اللبن العادي يمكنكِ تجربة حليب الصويا، فهو أيضًا مصدر للبروتين النباتي ويساعد كذلك على تحسين المزاج وتهدئة التوتر، وزيادة إفراز السرتونين في المخ وهو هرمون السعادة والراحة النفسية.
6. الشاي الأخضر:

قد تفزعين من كلمة شاي وتظنين أنه سينهي أي احتمال للنوم لديكِ ويصيبك بالأرق، ولكن الشاي الأخضر من أفضل المشروبات التي ينصح بها للتخلص من الوزن الزائد، وكذلك يساعد على تهدئة الأعصاب والعضلات وتنظيم النوم وزيادة معدل حرق الدهون.
7. الزنجبيل بالليمون:

الزنجبيل من المشروبات التي تتمتع بفوائد صحية وعلاجية عديدة، حيث يساعد في عملية الهضم وحرق الدهون ويقلل من نسبة الكوليسترول في الدم ويشعرك بالشبع، وبالطبع الليمون من أفضل مضادات الأكسدة المعروفة التي تساعد على التخلص من الدهون المخزنة.
8. عصير العنب:

عصير العنب يساعد على حرق الدهون، وهو كذلك غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من الدهون المخزنة خلال عملية التخلص من الوزن، وله تأثير كبير على تنظيم النوم وتقليل الأرق.
9. القرفة بالعسل:

العسل يسرع من مستوى الحرق بالجسم والماء يعمل على طرد الدهون، بينما القرفة تساعد على ثبات مستوى السكر بالدم، ما يقلل من الرغبة الزائدة وغير المنطقية في تناول الطعام نتيجة لتفاوت مستويات السكر بالدم وهو مايؤدي إلى تخزين الدهون بالجسم، ويعمل العسل والقرفة كذلك على تحسين الهضم والتخلص من الإمساك وهو أحد الأعراض الشائعة للغاية خلال الحمية.

كل المشروبات السابقة صحية ومفيدة بصورة عامة لكِ حتى إذا لم يكن هدفك التخلص من الوزن الزائد، فهي تحسن من النوم والهضم وغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات، لكن بالطبع إذا كنتِ تحملين جنينًا أو ترضعين رضاعة طبيعية لا بد من استشارة طبيبك قبل البدء في تناول بعضها الذي قد يكون غير مناسب لكِ مثل القرفة بالعسل والزنجبيل بالليمون على الأخص.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه