مجلة ريحانة الالكترونية

مشروبات رمضان والرجيم

يسأل كثيرون عن مشروبات رمضان والرجيم وزيادة الوزن، خصوصًا أنَّ ترطيب الجسم بعد يوم طويل من الصيام أمر ضروريّ.


"سيدتي. نت" يطّلع من الاختصاصيَّة في التغذية والتغذية الرياضيَّة عبير بيضون على مشروبات رمضان، ودورها في الرجيم، في الآتي:    

الجلَّاب
هو المشروب الأكثر شهرةً وتقليديَّة في رمضان، ويُحضَّر عن طريق خلط دبس العنب والتمر وماء الورد والسكَّر، ثمَّ يُدخَّن بالبخور العربي. يُقدَّم الجلَّاب عادةً مع الثلج، والكثير من المكسَّرات والزبيب. وفي شأن السعرات الحراريَّة، هي تبدأ بمائة سعرة حراريَّة لكلِّ كوب، وترتفع مع إضافة المكسَّرات النيِّئة.
الدبس شراب سميك يعدُّ أثناء عملية صنع السكَّر من قصب السكَّر المطحون أو الشمندر السكَّري، وهو يحتوي على الفيتامينات والمعادن (ب6 والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم)، وفي مقدار ملعقتين منه حوالى 116 سعرة حراريَّة، وكلها يأتي من الكربوهيدرات - معظمها من السكَّر. لذا، على الرغم من أنَّه يحتوي على الفيتامينات والمعادن، إلَّا أنَّه يعجُّ بالسكَّر. ومعلومٌ أنَّ الإفراط في تناول السكَّر ضارٌّ كونه يرتبط بالسمنة والنوع الثاني من السكَّري وأمراض القلب.
والدبس آمن للاستهلاك باعتدال من معظم الناس، وقد يُمثِّل بديلًا جيِّدًا للسكَّر المُكرَّر، إلَّا أنّ الإفراط في تناول أيّ نوع من السكَّر المضاف يحمل آثارًا صحيَّة سلبيَّة، وزيادة في الوزن. وقد يرغب المصابون بالسكَّري أيضًا في تجنُّبه. أضف إلى ذلك، يتسبَّب الدبس بمشكلات في جهاز الهضم، إذ إنَّ استهلاك كمّ وافر منه يقود إلى رخاوة الإخراج أو الإسهال. وحال معاناة الفرد من متلازمة القولون العصبي أو عدم الراحة في الجهاز الهضمي، فقد يكون من الأفضَّل تجنُّبه.

قمر الدين
مشروب برتقالي سميك وحلو؛ يتكوَّن من المشمش المُجفَّف الذي تُنقع حبَّاته في ماء دافئ لساعات، ثمَّ تخلط مع السكَّر والماء. عادةً ما يُزيَّن قمر الدين بالصنوبر، ويقدَّم باردًا.
وهو أيضًا مشروب يزخر بالسكَّر، ما يستدعي استهلاكه باعتدال.

عرق السوس
مشروب أسود حلو ومرّ بعض الشيء، يتكوَّن من جذر عرق السوس. وهو في الواقع منخفض في محتواه من السكَّر، وبالتالي في سعراته الحراريَّة.

التمر الهندي
مشروب تقليدي آخر حامض الطعم، مصنوع من عجينة فواكه التمر الهندي المخلوطة بالسكَّر والماء. وبالنسبة لأولئك الذين لا يرغبون بالمشروبات الحلوة، ويتبعون نظام رجيم يدعو إلى التقنين في استهلاك السكَّر، يمكن أن يكون التمر الهندي المشروب الرمضاني المثالي. ويُستمتع بشربه باعتدال.


رأي اختصاصية التغذية بمشروبات رمضان

 


تقول الاختصاصيَّة في التغذية والتغذية الرياضيَّة عبير بيضون لقرَّاء "سيدتي. نت": "استمتعوا بأيِّ مشروب رمضاني باعتدال؛ إذ تحتوي جميعها تقريبًا على كمٍّ لا يُستهان به من السكَّر يمكن أن يُكسب الوزن، ويرفع نسبة السكَّر في الدم، وهو أمر ضارّ خصوصًا لمرضى السكَّري"، داعيةً إلى تجنُّب إضافة المكسَّرات إلى مشروبات رمضان. وتُضيف أنَّ "الخيارات الصحيَّة البديلة في رمضان، تشمل عصير الليمون بالنعناع، الذي يحتوي على نسبة منخفضة من السكَّر، علمًا أنَّه خلال رمضان، الماء هو المشروب المرطِّب المفضَّل".

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه