مجلة ريحانة الالكترونية

مشروبات تحميك من فقر الدم.. أهمها البرتقال والجزر

 

كتبت أمنية فايد

السبب الأكثر شيوعا لفقر الدم هو نقص الحديد، فبدونه لا يستطيع الجسم إنتاج "الهيموجلوبين"

وعدم كفاية فيتامين B12، ويمكن حماية نفسك من هذه المشكلة بدون أدوية عن طريق تناول مجموعة من العصائر الطبيعية التى تساعد جسمك على تعويض الحديد الذى ينقصه.

 

أسباب تزايد فقر الدم فى الجسم

ويعد تناول القهوة والشاى والمشروبات الغازية والحليب من أكثر المشروبات التى تمنع امتصاص الحديد للجسم، ويقدم الموقع الأمريكى "livestrong" مجموعة من المشروبات تساعد فى تعويض فقر الدم، وهى..

عصائر طبيعية لعلاج فقر الدم من غير أدوية

أثبتت دراسة نشرت فى مجلة التغذية الصحية أن تناول 63 مل جرام من فيتامين c مع وجبة طعام صحية تساعد على امتصاص الحديد بنحو ثلاثة أضعاف، ويعد عصير البرتقال هو رقم واحد فى الاختيار لفيتامين c، وتتكون الوجبة من فاصوليا، حبوب مدعمة بالحديد أو الخضراوات الورقية الخضراء، حيث يحوى كوب البرتقال الواحد 74 ميكرو جرام من حمض الفوليك تمثل تقريبا 19% من متطلبات الجسم فى اليوم.

عصير الجزر

ووفقا لمعهد "لينوس بولينج" فإن اتباع نظام غذائى يفتقر للأطعمة الغنية بفيتامين A يؤدى إلى الإصابة بفقر الدم نتيجة نقص الحديد، وهذا الفيتامين يساعد فى نقل الحديد المخزن فى الجسم إلى خلايا الدم الحمراء، وهو متوفر فى الفواكة والخضراوات مثل الجزر الأصفر، والذى يحوى الكوب من عصيره أكثر ما يكفى الفرد فى اليوم الواحد مرتين، من فيتامين A حيث يحتاج الفرد 2333 وحدة من فيتامين A فى اليوم.

ويعد فقر الدم من أمراض العصر نتيجة نقص الحديد وفيتامين A فى الجسم المخصص لنقل الحديد إلى كرات الدم الحمراء، ولعلاجه بدون أدوية يفضل تناول كوب من البرتقال والجزر يوميا.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه