مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

أوصى العترة الطاهرة عليهم‌السلام بوصايا أخرى إلى من أراد الولد أو أبطأ عنه ، فمنها ما ورد في الدعاء بالمأثور ، ومنها الإستغفار والتسبيح قبل ذلك ، أو رفع الصوت بالأذان في المنزل ، أو تسمية الولد بمحمد أو علي قبل الولادة ومستحبات أخرى نشير إلى بعضها تتميماً للفائدة.
١. استحباب الدعاء بالمأثور

وعن أبي بصير ، قال : قال أبو عبدالله عليه‌السلام إذا أبطأ على أحدكم الولد ، فليقل : اللّهم لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين ، وحيداً وحشاً فيقصر شكري عن تفكري ، بل هب لي عاقبة صدق ذكوراً وإناثاً آنس بهم من الوحشة ، وأسكن إليهم من الوحدة ، وأشكرك عند تمام النعمة ، يا وهاب يا عظيم ، ثم اعطني في كل عافية شكراً حتى تبلغني منها رضوانك في صدق الحديث ، وأداء الأمانة ووفاء بالعهد.
٢. الاستغفار والتسبيح

قال الإمام زين العابدين عليه‌السلام لبعض أصحابه ، قل في طلب الولد : ربّ لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين واجعل لي من لدنك ولياً يرثنى في حياتي ويستغفر لي بعد موتي ، واجعله خلفاً سوياً ولا تجعل للشيطان فيه نصيباً ، أللّهم إنّي أستغفرك وأتوب إليك إنّك أنت الغفور الرّحيم. سبعين مرة ، فإنّه من أكثر من هذا القول رزقه الله ما تمنى من مال وولد من خير الدنيا والاخرة. فانه يقول : استغفروا ربكم إنّه كان غفّاراً * يرسل السّماء عليكم مدراراً * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً

وعن الكليني بسنده ، قال : شكا الأبرش الكليني إلى أبي جعفر عليه‌السلام أنه لا يولد له وقال له : علمني شيئاً فقال له : إستغفر الله في كل يوم وفي كل ليلة مائة مرة ، فإنّ الله عزّوجل يقول : إستغفروا ربّكم إنّه كان غفّاراً ...
وعنه بسنده عن زرارة عن أبي جعفر عليه‌السلام في حديث أنه علم حاجب هشام وكان لا يولد له. فقال له : قل كل يوم إذا أصبحت وأمسيت : سبحان الله سبعين مرة ، وتستغفر الله عشر مرات وتسبح تسع مرات وتختم العاشرة بالإستغفار ، يقول الله عزّوجل : إستغفروا ربكم إنّه كان غفّاراً يرسل عيكم مدراراً ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنّات ويجعل لكم أنهاراً.

فقال الحاجب : فرزق ذرية كثيرة وكان بعد ذلك يصل أبا جعفر وأبا عبدالله عليهما السلام.
٣. رفع الصوت بالأذان في المنزل

وشكى هشام بن ابراهيم إلى أبي الحسن عليه‌السلام سقمه وعدم الولد ، فأمره الإمام عليه‌السلام برفع الصوت بالأذان في المنزل.

قال : ففعلت فأذهب الله عني سقمي وكثر ولدي.
٤. تسمية الولد بمحمّد أو علي

وعن محمد بن عمر في حديث أنه قال لأبي الحسن عليه‌السلام : ولد لي غلام. فقال : سمّيته ؟

قلت : لا.

قال : سمّه علياً فإنّ أبي كان إذا أبطأت عليه جارية من جواريه قال لها : يا فلانة إنوي علياً فلا تلبث أن تحمل فتلد غلاماً.