مجلة ريحانة الالكترونية

متى ينتظم نوم الطفل حديث الولادة؟

متى ينتظم نوم الطفل حديث الولادة؟ من الطبيعي أن تكوني قد طرحت على نفسك هذا السؤال إذ لا تحصلين على قسط كافٍ من النوم خلال الليل.

فتبقين مستيقظة طيلة فترة الليل ولا تتمكنين من النوم إلا عند نوم طفلك الرضيع! لكن متى سيتمكن الطفل من النوم لساعات متتالية؟ هل يمكن أن يحدث ذلك بعد مرور بضعة أسابيع على ولادته؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" إذ سنتحدث أكثر عن هذا الموضوع.

يقال أن الطفل حديث الولادة ينام ما بين الـ16 والـ17 في اليوم إلا أن هذه الساعات لا تكون متواصلة إذ يستيقظ الطفل كل ساعتين أو ثلاث ساعات تقريبًا.
هل يؤثر حجم الرضيع على عدد ساعات النوم؟

في هذا السياق، صرحت مؤسسة النوم الوطنية أن 70% من الأطفال لا يتمكنون من النوم لساعات متواصلة إلا لحين بلوغهم عمر التسعة أشهر. ما نعنيه "بالساعات المتواصلة" هو نوم الطفل ما بين الـ8 ساعات والـ12 ساعة خلال الليل. هذا وعليك أن تعلمي أن قدرة الرضيع على النوم ليلًا لا يعتمد على عمره ولا حجمه ولا على النظام الغذائي عند الطفل. لذلك، لا تصدقي كل ما تسمعينه.

لكن بعد مرور ستة أسابيع تقريبًا على ولادة الطفل، تلاحظين أن الطفل ينام لفترة أقصر خلال النهار ولفترة أطول خلال الليل على الرغم من استيقاظه كل فترة من أجل تناوله الحليب.

كخلاصة، عليك أن تتعودي على هذا الروتين خلال السنة الأولى من ولادة الطفل! نعم، ستشعرين بالتعب إلا أننا واثقون أن في قلبك فرحة كبيرة!

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه