مجلة ريحانة الالكترونية

متى يصبح غسل الأسنان خطرًا على صحتك؟

في آخر زيارة لطبيبة الأسنان, أخبرتني أن اللثة ملتهبة بعض الشيء، ولما أخبرتها

أنني أغسل أسناني بانتظام، قالت لي ربما تمارسين بعض الأخطاء منها غسلها بفرشاة قاسية أو بعد الأكل مباشرة.

 كانت هذه المعلومة جديدة تمامًا، فأنا أعرف أن الفرشاة القاسية مؤذية، لكنني كنت أظن أن غسل الأسنان وتنظيفها بالفرشاة بعد تناول الطعام مباشرة أمر جيد لمنع تسوسها، لأفاجئ بأنها قد تسبب التسوس وتآكل مينا الأسنان فضلًا عن التهاب اللثة.

يؤكد أطباء الأسنان إلى أن تنظيف الأسنان أكثر من 3 مرات يوميًا، أو بعد تناول وجبة الطعام مباشرة يؤدي لهذه الأضرار ففي حالة غسلها كثيرًا فإن الاحتكاك الشديد عند تنظيفها قد يؤدي لتأكل مينا الأسنان، بينما غسلها بعد الأكل مباشرة خاصة لو تناولت أي أطعمة حمضية مثل البرتقال والليمون والطماطم يؤدي لنفس المشكلة، لأنه أشبه بنشر المادة الحمضية في الفم كله، بينما لو انتظرت ما لا يقل عن 30 دقيقة فإن اللعاب يعادل المادة الحمضية ويتخلص منها ويصبح لتنظيف الأسنان الفائدة المطلوبة.

نظفي أسنانك فور الاستيقاظ ثم بعد كل وجبة بنصف ساعة إلى ساعة، وتناولي مساءً العشاء مبكرًا عن موعد النوم بساعتين ثم اغسلي أسنانك قبل النوم مباشرة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه