مجلة ريحانة الالكترونية

متى يصبح الطلاق ضرورة وحل أمثل ؟

من أصعب الأمور التي قد لا يتقبلها العقل والقلب مسألة الطلاق، فحتى وإن كان أمر حلال فهو يظل

من أبغضه ومما ينفر منه الخاطر، ولكن من المؤسف أننا نجده قد انتشر بكيفية مثيرة للجدل خلال الآونة الأخيرة، فنصدم لسماعنا بقصة حب لطالما كانت رمزا للعشق والود تنتهي في يوم من الأيام ويكون مصيرها الطلاق، فتتحول تلك المشاعر الدافئة والأحاسيس الرومانسية إلى فيض من المشاكل والنزاعات.

 

لا شك أن اتخاذ قرار الطلاق ليس بالأمر الهين بتاتا، وعلى الأرجح هو فتح باب أوسع للأزمات والمشاكل فى ظل مجتمع لطالما اعتبر المرأة المطلقة عالة عليه، ولطالما اعتبرها فاشلة ونظر إليها نظرة دونية، فنجدها غالبا ما تعاني معاناة مريرة كأن الطلاق في حقها هو نهاية للعالم، إلا أننا لن نقف عند حدود الأوجه السلبية للطلاق فمع كل هذا نجد أحيانا أن الطلاق هو الحل الأمثل لعلاقة زوجية لم تبن على أساس متين فيكون قرار الطلاق بمثابة طوق النجاة والظفر بنعمة الحرية.

لا شك أنك سيدتي ستتساءلين: متى يصبح الطلاق حلا أمثل ؟ وهذا ما سنحاول ان نجيبك عليه عزيزتي بتفصيل يجعلك تحددين من خلاله جوابا تابثا يرسم لك معالم حياتك الزوجية:
بعد استنفاذ جميع الحلول وتجربتها كلها ومع ذلك تكون غير مجدية، وبعد اللجوء إلى استشارة أشخاص ذوي خبرة وفطنة، ومع كل ذلك تبقى النزاعات والمشاكل مستمرة، وهنا لا تقصد النزاعات والأمور التافهة، آنذاك لا نجد حلا بديلا وأمثل سوى الطلاق.

من أخبث المشاكل التي قد تمر منها الزوجة، والتي تعلن عن انطفاء شعلة الحب والمودة ين الزوجين، وانقضاء كل الأسس التي تنبني عليها الحياة الزوجية بسبب مسألة الضرب والاعتداء البدني وجنسي من قبل الزوج، فحينما يلجأ الزوج إلى ضرب زوجته أمام أبنائها وأمام الملأ فلا جدوى من استمرارهما وعيشهما تحت سقف، ويظل الطلاق هو الحل الأمثل.

تصبح العلاقة الزوجية مستحيلة في حالة ما إذا كان الزوج لا يبادل زوجته نفس المشاعر ويصر عليها دائما بالطلاق، ففي بعض الحالات نجد أن شخص يرغمه أهله على الزواج بفتاة لا يحبها، فيكون مرغما على زواجه بها لإرضاء أهله وذويه، وبعد زواجهما بأشهر معدودة يجد الزوج نفسه مكرها على العيش مع إنسانة لا يبادلها نفس الشعور فيصر عليها بالطلاق.

إذا كان الزوج دائم القيام بعلاقات محرمة ويرفض الابتعاد عنها ولا يظهر أي نية بالتوقف عنها، كأن يصر الزوج على إدمانه المخدرات أو شرب الخمر ويرفض الابتعاد عنها، آنذاك وبعد استنفاذ يكون الطلاق ضرورة لا مفر منها.
لكن بالرغم من كل هذا يبقى الطلاق هو أبغض الحلال، فإن أمكن العيش في ظل الحياة الزوجية رغم المشاكل والتحلي بالصبر والرضا القضاء والقدر، فلا شك أن هنالك أمور قد يراها البعض تطاق والبعض الآخر يجدها لا تطاق، ومن المستحسن التريث وتحكيم العقل قبل اتخاذ قرار الطلاق.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه