مجلة ريحانة الالكترونية

متى يبدأ الطفل بالركض والقفز ؟!

سؤال يطرحه العديد من الأمهات، حيث ينصب اهتمامهم حول صحة أطفالهن ومراقبة مراحل نموّهم؛

فمعرفة متى باستطاعتهم أن يجلسوا أو يقفوا أو يمشوا وغيريها من مراحل حياتهم وتطورهم الجسدي والفكري أمر هام ولا بدّ منه.

 

يبدو الأطفال من عُمر 13 شهراً إلى عُمر الـ 3سنوات في خضّم حركتهم، ففي هذا السن هم أكثر ميولاً للركض والقفز واستكشاف ما حولهم، إلا أن بعض الأطفال يجدون صعوبة في ذلك؛ بإمكانك مساعدة طفلك على ممارسة هذه المهارة بطريقة آمنة عن طريق جعله يقوم بالقفز فوق السرير أو باستخدام ترامبولين (مسطح مشدود من نسيج متين مربوط بزنبركات إلى إطار معدني يستعمل للشقلبة والقفز الجمبازي) منخفض وأنت تمسكين بكلتا يديه. وربما يساعد أيضاً وضع بضعة وسائد على الأرض وتشجيعه على القفز فوقها من مكان منخفض (مثل القفز من فوق أريكة أو كرسي أطفال صغير). أما بالنسبة للطفل الأكبر سناً، فيمكنه الاستمتاع بإحساس القفز في الهواء عن طريق استخدام كرة (طابة) متينة كبيرة الحجم ذات مقابض يمكنه الجلوس عليها وتتيح له الفرصة لاستعمال قدميه لدفع الأرض بهما.
وعليكِ سيدتي أن تنتبهي ما إذا كان طفلكِ هادئ الطبع، هنا يكمن دوركِ بتقديم المساعدة له حتى يستطيع الركض والقفز، وهنا بعض الطرق البسيطة التي قد تحفزه على ذلك:

- يمكنكِ البدء معه بتمثيل بعض من أغاني الأطفال.

- خذي طفلك إلى إحدى الحدائق العامة مع أحد أفراد الأهل أو الأصدقاء وشجعيه على الركض ذهاباً وإياباً بينك وبينه.

- ارسمي بالطباشير "مضماراً للركض" على أرض الملعب في الحديقة أو على رمال الشاطئ أو ارسمي مجموعة من المربعات أو الدوائر واقترحي عليه أن يقفز من واحدة إلى أخرى.

- اكتبي بعضاً من حروف الأبجدية إذا كان يتعلمها، بحجم كبير واطلبي منه أن يقوم بالجري حول الحروف ليدور حولها بقدميه.

لن يبدو سؤال متى يبدأ الطفل بالركض أو القفز غريباً ما إذا قمتِ كأم بمساعدة طفلكِ بالوسيلة الأنسب، إلا في حال لم يُبدِ طفلكِ أي تجاوب معكِ أو من نفسه، حينها ننصحكِ بمراجعة طبيب أطفال مختص.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه