مجلة ريحانة الالكترونية

متى وكيف ندرب الأطفال الرضع على استخدام الحمام؟

هناك الكثير من الأقاويل والنصائح الشعبية حول العمر الذي يجب أن يتوقف فيه الطفل عن استخدام الحفاضات وتعلم الذهاب الى الحمام

لوحده.

 

يقول الدكتور  دارسي كيدو، قسم جراحة الأطفال وجراحة المسالك البولية، جامعة ألبرتا، ادمونتون، ألبرتا، " لطالما اعتقد الأطباء أن التدريب على استعمال المرحاض عملية طبيعية تحدث مع النمو، ولكن لحد الآن المعلومات العلمية المتاحة قليلة جدا للأطباء الذين يهتمون بالأطفال."

وأضاف، "ولكن في الواقع، التدريب على استعمال المرحاض عملية معقدة يمكن أن تتأثر بالأوضاع التشريحية، والفسيولوجية والسلوكية للطفل."

وقد اختلفت الأساليب على مدى القرن الماضي من تجارب سلبية وغير منظمة إلى منحى العقاب والصرامة.

وقد أدى هذا النهج حاليا إلى ارتفاع سن الأطفال الذين يتدربون على استخدام المرحاض .

وتشمل المناهج الأخرى التدريب بمساعدة مرحاض خاص للأطفال الرضع، منح المكافآت للجفاف والعقاب عند التبول على الثياب، وطريقة من أربع خطوات تنطوي على زيادة السوائل في الجسم، وتحديد مواعيد للذهاب الى الحمام، التعزيز الإيجابي، ومحاولة تجنب الحوادث دون المبالغة في رد الفعل عند حدوثها.

بإختصار يجب أن يتعلم الطفل استخدام المرحاض عندما يكون جاهزا وهذا ينطبق أيضا على الوالدين أو الشخص الذي سوف يقوم بتدريب الطفل.

وتوصي كل من الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال والجمعية الكندية لطب الأطفال بالبدء في سن 18 شهرا، أو عندما يظهر الطفل اهتمام في هذه العملية.

في دراسات مختلفة، كان هناك بعض الأدلة التي تشير إلى نتائج سلبية أكثر لدى الأطفال الذين بدأوا التدريب على استعمال المرحاض في وقت متأخر (بعد سن 2 أو 3 عاما.)

وتشمل النتائج السلبية المرتبطة بالتدريب على استعمال المرحاض رفض إفراغ البراز، الاختباء اثناء التغوط، وتسريب البول في النهار أو التهابات المسالك البولية.

ظهرت الدراسة في مجلة الجمعية الطبية الكندية.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه