مجلة ريحانة الالكترونية

متى تكون فترة الاباضة عند المراة؟

تحدث فترة الاباضة عند المراة في اوقات معينة ويجب على كل امرأة حساب هذه الفترة جيدا لتعرف متى هي الاوقات المناسبة للحمل، تعرفي الى كل ما يخص هذه الفترة.


ما هي فترة الاباضة؟

تُعتبر فترة الاباضة جزء من الدورة الشهرية وتحدث عندما يُطلق المبيض بيضة في منتصف الدورة الشهرية وتبقى هذه البويضة قابلة للإخصاب لمدة تترواح بين يوم او يومين. ولهذا السبب تُعد هذه الفترة الأنسب لعملية الإخصاب وخاصةً ان كانت الدورة الشهرية منتظمة ايّ 28 يوماً، فتتم بهذه الحالة عملية التبويض في منتصف الدورة اي قبل نزولها ب 14 يوماً. ولكن ان لم تكن الدورة الشهرية منتظمة، فمن الصعب معرفة موعد التبويض القادم.
ما هي علامات الاباضة

من الممكن ان ترافق عملية الاباضة عند النساء أعراض وعلامات كثيرة وهذه هي اهمها:

    زيادة نزول الافرازات المهبلية.
    الشعور بالجوع الشديد وزيادة الشهية.
    المعاناة من آلام أسفل البطن.
    زيادة الرغبة الجنسية.
    ارتفاع حرارة الجسم بشكل بسيط.
    تغيّر الهرمونات وتقلب المزاج.

تأثير عدم انتظام الدورة الشهرية على الاباضة

تعاني الكثير من النساء من مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية التي من الممكن ان تأثر على عملية التبويض بشكل كبير، فما هي اهم الطرق التي يجب اتباعها؟

    الانتباه الى حرارة الجسم واحتسباها يومياً لمدة شهر لمعرفة ان كانت هذه الحرارة ترتفع الأمر الذي يدل على اقتراب فترة التبيوض.
    مراجعة الطبيب باستمرار لإجراء الفحوصات اللازمة.
    القيام بشراء الشريط الطبي الذي يساعد في تحديد فترة الاباضة.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه