مجلة ريحانة الالكترونية

مبيض صناعى للعلاج الهرمونى

العلاج الهرمونى للنساء ضرورى فى عدة حالات لتساعدها فى التغلب على الأعراض والأمراض المختلفة واكتشاف العلم لطرق جديدة لتوصيل هذا العلاج الهرمونى.


أظهر باحثون أنه من الممكن عمل مبيض صناعى فى المختبرات لتوفير شكل طبيعى أكثر من الأدوية لاستبدال الهرمونات لدى النساء

.


حيث إنه بالإضافة إلى إنتاج البويضات فإن المبيض يعمل على إفراز الهرمونات المهمة لصحة العظام والقلب، ويتوقف إنتاج هذه الهرمونات بسبب انقطاع الطمث بالإضافة إلى الإزالة الجراحية للمبيض والعلاج الكيميائى والإشعاعى لبعض أنواع السرطان.

وتوجد أدوية لعلاج استبدال الهرمونات إلا أن استخدامها على المدى البعيد يجب أن يتم تجنبه وذلك لأنه يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب وسرطان الثدى.

وأظهر الباحثون فى الدراسة أن تصنيع مبيض فى المختبرات قد أظهر إفراز مستمرا للهرمونات الجنسية الأنثوية الأستروجين والبروجسترون.

وقال الباحثون إن الهدف من الدراسة كان تطوير نسيج أو خلايا تعتمد على العلاج الهرمونى – بشكل أساسى فى المبيض الصناعى – لإيصال الهرمونات الجنسية فى طريقة طبيعية أكثر مقارنة بالأدوية، بحيث يعتمد إفراز الهرمونات فى المبيض الصناعى على حاجة الجسم بدلا من جرعة الدواء التى يتناولها المريض يوميا.

وأوضح الباحثون أن الخطوة القادمة فى الدراسة هى تقييم وظائف المبيض الصناعى داخل الحيوانات، وأضاف الباحثون أن هذه الدراسة تزيد من الأمل لاستبدال هرمونات المبيض طبيعيا للنساء اللاتى يصبن بفشل المبيض المبكر أو النساء بعد مرحلة انقطاع الطمث.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه