مجلة ريحانة الالكترونية

ماذا سيحدث لجسمك إن لم تتناول كميات كافية من الألياف؟

“تناول المزيد من الألياف” شعار يُردد من قِبل خبراء الصحة والأمهات. يجب أن يحصل

البالغ على 20-30 غرام من الألياف يومياً بينما نحصل على كميات أقل. تكمن المشكلة في أننا نتناول كميات كبيرة من الطعام المصنّع والذي تم إزالة كميات كبيرة من الألياف منه. تساعد الألياف الجهاز الهضمي على العمل بسلاسة و لكن هذا ليس السبب الوحيد الذي سيجعلك تتنبه لهذه المادة الغذائية. سنذكر في هذا المقال المشكلات الصحية التي ترتبط بعدم تناول كميات كافية من الألياف.
الإمساك

 

كما ذكرنا سابقاً، تساعد الألياف الجهاز الهضمي على العمل بكفاءة ويساعد البراز على التحرك في الأمعاء. من الأعراض الجانبية للإمساك الإصابة بالبواسير. يمكنك تناول الألياف على شكل مكملات غذائية ولكنها ليست الطريقة السليمة على المدى البعيد. يفضل الحصول على الألياف من الطعام.
ستشعر بالجوع

هل تناولت قطعة من الدجاج المشوي فقط على الغذاء؟ إن لم تتناول الخضار أو الحبوب الكاملة مثل الأرز البني فقد تشعر بالجوع بعد ساعة فقط من تناول الغذاء. الطعام قليل الألياف (وإن كان غني بالبروتين) سيجعلك تشعر بالجوع بشكل مستمر. يتم تكسير الألياف بشكل أبطأ من المواد الغذائية الأخرى وهذا سيجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.
زيادة احتمالية إصابتك بأمراض القلب

بينت العديد من الدراسات أنه كلما تناولت الألياف بشكل أكبر كلما كانت احتمالية إصابتك بارتفاع مستويات الكوليستيرول أقل. السبب؟ لا تتكسر الألياف في جسمك ويتمسك الكوليستيرول بالألياف بينما تتنقل خلال الجهاز الهضمي ثم إلى خارج الجسم. بينت الأبحاث أن احتمالية وفاة الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الألياف نتيجة لأمراض القلب و الشرايين أقل مقارنة بغيرهم. في ذات الوقت تساعد الألياف على فقدان الوزن (بفضل قدرة الألياف على إعطائك شعور بالشبع) وهذا أيضاً يساعد على الحفاظ على صحة قلبك.
خروج مستويات السكر في دمك عن السيطرة

إن تناولت الأطعمة التي تتحول إلى طاقة بسرعة (مثلاً قطعة من الدونات على الإفطار أو قطعة من الحلوى الساعة الثالثة مساء) ستشعر بالطاقة حينها ولكنك ستكون مثقل بعد ذلك. وهذا لأن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات وقليلة الألياف تزيد مستويات السكر في الدم بسرعة ثم تقل بسرعة. هذا الارتفاع والانخفاض المستمر لا يجعلك تشعر بالخمول وحسب بل يزيد فرص إصابتك بالسكري وفقاً لكلية الصحة العامة في هارفرد. وجدت دراسة كبيرة الحجم أن احتمالية إصابة الأشخاص الذين يعتمدون على الطعام منخفض الألياف و عالي السكر بالسكري أعلى بمرتين من غيرهم ممن يتناول كميات كبيرة من الألياف.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه