مجلة ريحانة الالكترونية

ماء الزهر: 12 فائدة وفائدة!

ما هي فوائد ماء الزهر؟ ولم على كل بيت أن لا يخلو من قنينة ماء الزهر؟ إليك كافة المعلومات في المقال التالي.

لماء الزهر الكثير من الفوائد الصحية والجمالية، فما هي هذه الفوائد؟ وكيف يتم تصنيع ماء الزهر تحديداً؟ إليك كافة التفاصيل:
طريقة صناعة ماء الزهر

رغم أن الاسم قد يوحي أن هذا الماء مستخلص فقط من الزهور، إلا أن الأمر ليس كذلك تماماً دوماً.

أحياناً يتم تصنيع ماء الزهر من زهور البرتقال، وفي أحيان أخرى يتم تصنيعه من خلاصة قشور ولب وزهور وأوراق وبذور البرتقال مع مجموعة من الإضافات الطبيعية والصناعية الأخرى.
فوائد ماء الزهر

لماء الزهر العديد من الفوائد الصحية والجمالية وهذه أهمها:
1- تحسين وتوحيد مظهر البشرة

يعتبر ماء الزهر أحد المنتجات الطبيعية الرائعة في فوائدها الجمالية للبشرة، إذ يعتبر ماء الزهر تونر طبيعي للبشرة، ويناسب بشكل خاص البشرة الدهنية.

كما أن إضافة ماء الزهر لماء الاستحمام يساعد على منح بشرة الجسم مظهراً مشدوداً ونضراً ومشرقاً، ويساعد على ترطيب البشرة وإبقائها رطبة لساعات طوال بعد الحمام.
2- شفاء المغص والام البطن

يستعمل ماء الزهر بشكل خاص في مناطق الشرق الأوسط لعدة أغراض، أهمها تهدئة اضطرابات المعدة وشفاء المغص وتهيج المعدة وتخليص الجسم من النفخة والغازات.
3- الحماية من علامات تمدد الجلد

لماء الزهر العديد من الفوائد الهامة للجلد والبشرة، وإحداها هي حماية البشرة من علامات تمدد الجلد وتشققه، وذلك لأن ماء الزهر يساعد على تجدد خلايا وأنسجة الجلد.

ما يجعل ماء الزهر هاماً بشكل خاص للنساء الحوامل اللواتي يكن عرضة عادة لتمدد جلد البطن بشكل خاص نتيجة تضخم الرحم وزيادة حجمه أثناء نمو الجنين.
4- تهدئة الأعصاب

لماء الزهر رائحة مميزة تبعث على الاسترخاء، الأمر الذي يجعله محبباً بشكل خاص في جلسات التدليك والمساج.

وإضافة ماء الزهر إلى ماء الاستحمام يساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر.
5- تخفيف حدة السعال

من الممكن لإضافة بضعة قطرات من ماء الزهر إلى كوب من الشاي الساخن الذي يحتوي بضعة شرائح من الليمون والقرفة والعسل، أن يكون خليطاً رائعاً لتخفيف حدة السعال وتخفيف احتقان الحلق.
6- مكافحة الإسهال

يحتوي ماء الزهر على مواد معينة تتميز بخصائصها المكافحة للإسهال وبشكل فوري حال تناولها فموياً.
7- تحسين جودة النوم

كما ذكرنا سابقاً، ونظراً لأن رائحة ماء الزهر تساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر، فإن لماء الزهر تأثيراً مهدئاً بالذات لمن يعانون من الأرق ليلاً.

وتستطيع تحصيل فوائد ماء الزهر للنوم بطرق عدة، منها رش بضعة نقاط على الوسادة أو على الفراش في غرفة النوم.

كما أن وضع وفرك بضعة نقاط على الجبهة عند الإصابة بصداع يساعد في التخفيف من حدة الصداع وتخفيف الألم الحاصل.
8- ترطيب الشعر

يستعمل ماء الزهر عموماً في منتجات العناية بالشعر المتنوعة، وماء الزهر ليس فقط رائع الرائحة بل له فوائد عديدة للشعر تحديداً.

يساعد ماء الزهر على ترطيب الشعر ومنحه قوة ولمعاناً مميزاً.
9- التخفيف من التحسس والاحمرار

يعتبر ماء الزهر خياراً رائعاً للأشخاص من ذوي البشرة الدهنية والبشرة الحساسة. ويساعد ماء الزهر على التخفيف من الاحمرار والتهيج الحاصل والظاهر على البشرة الحساسة.
10- التخفيف من حروق الشمس

يعتبر ماء الزهر مفيداً بشكل خاص عند الإصابة بحروق الشمس، إذ أنه يخفف من الشعور بالحرقة ويهدئ الجلد بشكل فوري كما أنه يخفف من الاحمرار الظاهر والناتج عن حروق الشمس.
11- معطر طبيعي للهواء

إذا كنت تريد تعطير جو الغرفة والمنزل، وبدلاً من استخدام معطرات الجو الصناعية، تستطيع ببساطة استخدام ماء الزهر لتحقيق ذات الهدف.

فقط قم بوضع بضعة قطرات من ماء الزهر في وعاء مكشوف فيه القليل من الماء، واستمتع بالرائحة العطرة التي سوف تفوح منه وتملأ منزلك.
12- محاربة حب الشباب

تستطيع استخدام ماء الزهر صباحاً ومساءً بهدف تقشير البشرة بلطف وتنظيف المسامات وتخليصها من أية شوائب أو زهم ودهون إضافية.

يساعد ماء الزهر في تخفيف الاحمرار في موضع البثور ويساعد على تخفيف حدة مظهرها، ولكنه لن يعالج البثور ويشفيها تماماً بسرعة، بل عليك استخدامه بانتظام في نظامك الجمالي لتحصيل فوائده التدريجية.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه