مجلة ريحانة الالكترونية

ما هي مضاعفات تكرار الولادة القيصرية؟

هناك عدة أسباب قد تدفع الطبيب إلى اتخاذ قرار الولادة القيصرية، منها: ضيق الحوض

أو كبر حجم رأس المولود أو الحمل بتوأم أو وجود عيوب خلقية بالرحم وما إلى ذلك.
وعلى الرغم من عدم تحديد المختصين لحد معين لعدد الولادات القيصرية، التي يمكنك الخضوع إليها، فإن بعض الدراسات أكدت أن تكرار الولادة القيصرية لأكثر من خمس مرات له مضاعفات عديدة.
تتنوع مضاعفات تكرار الولادة القيصرية ما بين الولادة المبكرة والإصابة بالنزيف الحاد وغيرها.. واليوم جمعنا لكِ في هذا المقال العديد من المعلومات عن مضاعفات الولادة القيصرية المتكررة.
 أولًا، وقبل التطرق إلى مضاعفات الولادة القيصرية، أود الإشارة إلى أن الاعتقاد الشائع بأنه حال خوضك لتجربة الولادة القيصرية، فإن هذا يعني أنكِ لن يمكنك الولادة سوى قيصريًا في حالة الحمل مرة أخرى، وهذا اعتقاد خاطئ، حيث يمكنك اللجوء للولادة الطبيعية في المرة التالية، إلا إذا كان هناك ما يمنع ذلك مثل كبر حجم رأس المولود مثلًا.
الآن، إليكِ مضاعفات الولادة القيصرية المتكررة:

 

هناك مضاعفات تتعلق بالأم وأخرى بالجنين وسنبدأ بالمضاعفات المتعلقة بالأم:
 التعرض للنزيف
إذا كنت خضعتِ لتجربة الولادة لقيصرية مرتين أو أكثر، فإن خطر التعرض للنزيف يزداد، ومن الأرجح إنكِ ستحتاجين إلى نقل دم، مقارنة بما لو كنت قد خضعت لولادة قيصرية واحدة.
الإصابة بالالتصاقات
الالتصاقات هي أربطة من نسيج ملتئم يشكل ندوبًا تجعل أجهزة أو أعضاء بطنك تلتصق ببعضها البعض، أو مع الجدار الداخلي للبطن، إذا كنتِ خضعت لأكثر من ولادة قيصرية فأنت أكثر عرضة والمشاكل التي تسببها الالتصاقات. وتسبب هذه الالتصاقات الألم الشديد لأنها تحد من حركة أجهزتك أو أعضائك الداخلية. كما أنها قد تسبب انسدادًا في الأمعاء. قد تؤدي الالتصاقات إلى مشاكل في الخصوبة لأنها قد تضغط على قنوات فالوب أو تغلقها.
طول مدة الولادة
إذا كنتِ خضعت للولادة القيصرية أكثر من مرة، فمن المؤكد أن لديكِ الكثير من الأنسجة الملتئمة التي شكلت ندوب متعددة، ما يصعب عملية شق الرحم ما يزيد إطالة مدة الجراحة.
حدوث الجلطات
 تزيد الولادة القيصرية من خطر الإصابة بجلطات دموية في الساقين أو الرئتين، وتكمن خطورة هذه الجلطات إنه حال عدم معالجتها، فإنها قد تنتقل إلى القلب والرئتين.
التصاق المشيمة واستئصال الرحم
الإصابة بالتصاق المشيمة من مضاعفات الولادة القيصرية المتكررة، حيث تلتصق المشيمة بجدار الرحم، وقد يضطر الطبيب إلى إجراء استئصال للرحم بعد القيصرية نتيجة لالتصاق المشيمة.
تمزق جرح الولادة القيصرية
النساء اللاتي خضعن للولادة القيصرية أكثر من مرتين هن الأكثر عرضة لتمزق جرح الولادة، حيث يمكن أن ينفتق الجرح ويفتح على طول خط الغرز.
 مضاعفات تكرار الولادة القيصرية على الجنين:

    ولادة طفل مبتسر: يؤدي تكرار الولادة القيصرية إلى الولادة المبكرة.
    معاناة الجنين من المشكلات التنفسية: الأطفال المولودون عن طريق ولادة قيصرية أكثر عرضة للإصابة بالمشكلات التنفسية.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه