مجلة ريحانة الالكترونية

ما هي متلازمة الامعاء المسربة؟

متلازمة الأمعاء المسربة هي حالة غير سوية تمثل أحجية صورتها غير محددة الملامح، ويمكن أن تكون تأثيراتها عشوائية ويمكن أن تختفي تلقائياً كما ظهرت؛ وإن

كانت تتخذ مساراً مزمناً لدى كثير من الناس، ونقدم لكم عبر موقع صحتي شرحاً مفصلا عن هذه الحالة.

 

متلازمة الامعاء المسربة

إنّ متلازمة الامعاء المسربة تعني ان الامعاء بات مثل المصفاة فالامعاء هو عضو بشري مبطن بطبقة من الخلايا وهذه الخلايا ملتصقة من السطح بطريقة تمنع دخول اي شيء الا عبر الخلايا فهناك حزام لاصق يربط الخلايا بعضها ببعض، وبالتالي لكي يحدث امتصاص للغذاء فانه يحدث عن طريق الخلايا نفسها.

وبالتالي يوجد بالخلايا مضخات وقنوات تسمح بمرور الاملاح والسكر ويوجد طريقة الابتلاع لنقل المواد الاكبر، ومن هنا تجدر الاشارة الى اان الامعاء الصحيح والصحي هو الامعاء الذي يحدث فيه امتصاص مشروط للمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم اي حسب احتياج الجسم وامتصاص للمواد المفيدة فقط . وبالتالي فان مرض متلازمة الامعاء المسربة يحدث تسرب لما بداخل الامعاء الى الدم مما يؤدي الى ظهور اعراض مختلفة.

كما ان هناك اسباب كثيرة لهذه المتلازمة منها طفيليات البطن والديدان ومنها امراض القولون الالتهابية مثل مرض كرونز .ولكن اشهر سبب هو عدم تحمل بروتين الجلوتين يليه بروتين الكاسيين ثم الليكتين والفيتات.

وانطلاقاً من كل ما تقدم فإنّه من الضروري جداً الحفاظ على الحركة للقولون لمنع اعادة امتصاص السموم من خلال جدران الامعاء، ومن هنا فان الحقن الشرجية يمكن ان تقوم بذلك لا سيما مع وجود متلازمة الأمعاء المسربة لا سيما وان بعض السموم تستطيع ان تدخل جدران الامعاء وتخترق الحاجز الدماغي.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه