مجلة ريحانة الالكترونية

ما هي قواعد فقدان الوزن خلال الحمل؟

إنّ فقدان الوزن في محاولة الحمل هو شيء طبيعي وضروري في حال كانت المرأة تعاني من الوزن الزائد، ولكن عند حدوث الحمل تتغير المعادلة. فالجسم والطفل لهما احتياجات غذائية معينة يجب تتميمها، ويجب دائماً

التنبه الى انّ عدم توفير الغذاء الكافي للإثنين سيؤدي بعض المشاكل للمرأة وللجنين في حال خضعت الحامل الى حمية غذائية قاسية لا توفر ما يكفي من السعرات الحرارية للإثنين. لذلك في موضوعنا اليوم من صحتي سنطلعك عن كل ما يجب معرفته عن فقدان الوزن اثناء محاولة الحمل.

 

خطر السمنة على المرأة الحامل

إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك مرتفع قد يؤدي ذلك الى التسبب بالكثير من المخاطر لك ولطفلك كارتفاع ضغط الدم ومرض السكري أثناء الحمل ومشاكل مع الولادة المبكرة. وقد يعاني الطفل من زيادة وزن في الصغر أو من مشاكل فور ولادته تستلزمه البقاء في المستشفى في قسم العناية الفائقة لحديثي الولادة. لذلك يجب التنبه الى مشكلة الوزن الزائد قبل الحمل وليس خلاله، فإنقاص الوزن قبل حصول الحمل يساعد للحفاظ على صحة الحامل والجنين.

الغذاء اللازم خلال فترة الحمل

لا يوجد نظام غذائي معين للمرأة حين تصبح حاملاً ولكن لا يجب أن تتبع حمية غذائية أو أن تخفف تناول الملح إلا في حالة زيادة التوتر الحملي وعليها أن تحافظ على كمية معتدلة من السكر والنشويات وذلك لتفادي اكتساب الوزن الذي سيضرها فيما بعد. ويجب تناول حمض الفوليك لأنه ضروري لتجنب ولادة الطفل مع عيوب خلقية ويجب التنبه دائمة الى كميات هذا الدواء وكميات الفيتامينات التي تحصل عليها المرأة يومياً لأن كثرتها أيضاُ قد يكون لها تأثير سلبي على صحة الحامل.

السعرات الحرارية المطلوبة

خلال فترة الحمل تتناول المرأة الطعام لشخصين مع العلم أن هذا الموضوع لا يجبرها على مضاعفة وجبات الطعام فبالإضافة الى عدد السعرات الحرارية اليومية التي تحتاجينها ليس عليك سوى إضافة ٣٠٠ سعرة حرارية فقط لأنها كافية لتغذية الطفل أيضاً. لذا فإن التنبه الى عدد السعرات الحرارية اليومية يساعدك في الحفاظ على وزن طبيعي وعدم الوصول الى مرحلة السمنة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه