مجلة ريحانة الالكترونية

ما هي فوائد نبتة الخزامى

الخزامى هو عشب اصلي في شمال أفريقيا والمناطق الجبلية للبحر الأبيض المتوسط ويعتبر عشب مفيد للغاية للبشرة والجمال ، ويستخدم عادة في العطور والشامبو للمساعدة في غسل وتطهير الجلد ومع ذلك ،

هناك أيضا العديد من الخصائص الطبية المرتبطة بالخزامى ، وأصبح يزرع على نحو متزايد ، ويعتقد ان زيت الخزامى أن له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات والتي يمكن استخدامها للمساعدة في التئام الحروق الطفيفة وقد كشفت الأبحاث أنه مفيد لعلاج القلق ، والأرق ، والاكتئاب

 

بعض الدراسات تشير إلى أن الخزامى يمكن أن يساعد في العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل القيء والغثيان والغازات المعوية ، اضطراب في المعدة ، وانتفاخ البطن وبالإضافة إلى المساعدة في قضايا الجهاز الهضمي ، يستخدم الخزامى للمساعدة في تخفيف الألم من الصداع ، والالتواء ، واوجاع الاسنان والقروح ، كما انه يستخدم لمنع تساقط الشعر وطرد الحشرات .

فعالية الخزامى :

الالتهابات الفطرية :
وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة علم الأحياء الدقيقة الطبية أن زيت الخزامي يمكن أن تكون فعال جدا في مكافحة حالات العدوى المقاومة للفطريات وتم اختبار زيت الخزامي من قبل علماء من جامعة كويمبرا في البرتغال ضد مجموعة من الفطريات المسببة للأمراض ، ووجد الباحثون أن الزيت كان قاتلا بالنسبة للمجموعة الكاملة من سلالات الجلد المسببة للأمراض .

وقال انه يظهر زيت الخزامي فعالية واسعة الطيف ضد نشاط مضاد للفطريات وغير فعال للغاية ، هذه هي نقطة انطلاق جيدة لتطوير هذا الزيت للاستخدام السريري لإدارة الالتهابات الفطرية ، والمطلوب الآن هي التجارب السريرية لتقييم مدى فعاليته .

التئام الجروح :
أشارت دراسة أجريت في جامعة جلال بايار ، تركيا ، ونشرت في مجلة الطب المبني على البراهين التكميلي والبديل مقارنة آثار العديد من العلاجات لالتئام الجروح في الفئران المختبرية ، وقارن الباحثون الاثار (عبر تحفيز العصب الكهربائية) ، محلول ملحي، اليود ، وزيت الخزامي .

فقدان الشعر :
معدلات قاعدة بيانات الطبيعي للأدوية الشامل حاليا تؤكد ان الخزامى من الممكن أن يكون فعال لعلاج داء الثعلبة ، وهو التعرض لفقدان الشعر من بعض أو كل مناطق الجسم ، هناك أدلة على أن الخزامى يمكن أن يعزز نمو الشعر بنسبة تصل إلى 44 في المئة بعد 7 أشهر من العلاج .

اضطرابات القلق والشروط ذات الصلة :
الخزامي له آثار مفيدة نموذجية على أعراض الاعتلال المشترك من اضطرابات القلق ، على سبيل المثال ، اضطرابات النوم ، والشكاوى الجسدية ، أو انخفاض نوعية الحياة ، وباستثناء الأعراض المعدية المعوية الخفيفة .

قلق الأسنان :
رائحة الخزامى قد تساعد مرضى الأسنان ، وجد باحثون من كلية كينجز كوليدج في لندن ،انه هناك عدد كبير من الناس يتجنبون الذهاب الى عيادات الأسنان لأنهم خائفون من طبيب الأسنان ، والذي يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحة الأسنان والقلق الذي يعانون منه هؤلاء المرضى بمجرد وصولهم إلى طبيب الأسنان هو مرهق ليس فقط بالنسبة لهم ، ولكن أيضا لفريق الأسنان ، العمل في ظل حالة من التوتر المتزايد يحتمل صعوبة الاداء ، وهذا هو السبب في إيجاد وسيلة لتقليل قلق الأسنان هو المهم حقا من استخدام الخزامي .

ووجد الفريق أن أولئك الذين يتعرضون لرائحة الخزامى لديهم مستويات أقل من القلق مقارنة مع المرضى الآخرين ، وكان تأثير المهدئ من الخزامى الحالي بغض النظر عن نوع المرض .

ألم ما بعد استئصال اللوزتين عند الأطفال :
وقام فريق من الباحثين في جامعة اصفهان للعلوم الطبية ، وإيران ، بتنفيذ دراسة لتحديد ما إذا كانت روائح الخزامي من الضروري قد تقلل من أعراض الألم في الأطفال بعد استئصال اللوزتين :

وشملت الدراسة 48 طفلا تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات إلى 12 سنة ، وقد تم اختيارهم عشوائيا إلى مجموعتين من 24 :
تم رصد جميع الأطفال لمدة ثلاثة أيام بعد الجراحة لتواتر استخدام الأسيتامينوفين والصحوة الليلية بسبب الألم ، كما تم قياس شدة الألم .

أعراض ما قبل الحيض :
جامعة كيوتو ومركز الغدد الصماء الإنجابية والعقم المتقدم قاموا بإجراء دراسة لتحديد ما إذا كان استخدام الخزامى قد يساعد في تخفيف أعراض ما قبل الحيض ، كمعلومات أساسية أوضح تاماكي ماتسوموتو في مجلة الطب النفسي الاجتماعي أن نسبة كبيرة من النساء في سن الإنجاب يعانون من مجموعة من الأعراض في مرحلة ما قبل الحيض ، والمعروف باسم متلازمة ما قبل الحيض .

على الرغم من PMS هو شائع، لا يتم الاعتراف بأي علاج واحد عالميا تتحول فعالة، الكثير من النساء إلى العلاجات البديلة، بما في ذلك الروائح.

وشملت هذه الدراسة 17 امرأة ، متوسط أعمارهم 20 عاما ، يعانون من أعراض ما قبل الحيض خفيفة الى معتدلة ، قضى المشاركون الدورة الشهرية مع علاج الخزامى ودورة أخرى مع الخزامى العطرية ، وخلص الباحثون وأشارت الدراسة إلى أن روائح الخزامى كطريقة علاجية محتملة يمكن أن تخفف من أعراض ما قبل الحيض .

هناك أدلة كافية لتقييم فعالية استخدام الخزامى لعلاج :
أرق
كآبة
الصداع النصفي
قيء
الصحة النفسية
وجع أسنان
غثيان
حب الشباب
السرطان

الولايات المتحدة الوطنية للصحة تحذر الناس على توخي الحذر عند الجمع بين الخزامى بما يلي :
الباربيتورات ، الخزامى قد يزيد من الآثار المهدئة لهذه العقاقير وجعل الناس يشعرون بالنعاس جدا.
البنزوديازيبينات ، يمكن خلط الخزامى مع البنزوديازيبينات زيادة بالمثل لتأثير مهدئ من المخدرات .
الكلورال هيدرات ، الخزامى يزيد من آثار الكلورال هيدرات والتي تسبب النعاس الشديد

دراسات وابحاث :
أظهرت الدراسات الامريكية أنه كشفت الدراسة التي نشرت في مجلة نيو انغلاند للطب أن استخدام الموضعي المتكرر لزيت الخزامي قد يسبب التثدي قبل البلوغ ، وهو الشرط الذي يسبب تضخم أنسجة الثدي في الأولاد قبل سن البلوغ .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه