مجلة ريحانة الالكترونية

ما هي المواصفات الزوج المناسب؟

أولاً: أن يكون تقياً
حيث جاء في الحديث أن رجلاً جاء إلى الامام الحسن عليه السلام يستشيره في تزويج ابنته فقال

عليه السلام:"زوّجها من رجل تقي، فإنه إن أحبها أكرمها وإن أبغضها لم يظلمها"(۱).
وفي هذا الحديث بيان منه عليه السلام للآثار المترتبة على تزويج التقي.
ثانياً: أن يكون أميناً
وذلك بالإضافة إلى الرضا عن دينه بحيث أنه لا يحيد عن جادة الشرع المقدس، فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم:"إذا جاءكم من ترضون دينه وأمانته يخطب إليكم فزوجوه، إن لا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير"(٢).
وبهذا أوضح صلى الله عليه وآله وسلم الآثار السلبية،سواء الفتنة أو الفساد،من جراء الامتناع عن تزويجه، والركون إلى موازين أخرى لا يقيم الإسلام لها وزناً،كإمكانيّاته المادية أو انتمائه إلى عائلة معروفة بالزعامة.
ثالثاً: أن يكون خلوقاً
كما ورد عن الرضا عليه السلام:"إن خطب إليك رجل رضيت دينه وخلقه فزوّجه، ولا يمنعك فقره وفاقته(۳)، قال اللَّه تعالى:﴿وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِ...﴾(۴)، وقال:﴿... إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ...﴾(۵).
إنه لمن المؤسف جداً أن تدوّي هذه الدعوات إلى اعتماد المعيار الحق ولا تلقى في الأرجاء إلا ثلّة ممن امتحن اللَّه قلوبهم بالإيمان،حتى راجت دعوة معاكسة أسماها أصحابها (بتأمين المستقبل للفتاة) منعت الكثيرين من الانضمام إلى ركب الحياة الزوجية،وحالت بينهم وبين أمانيّهم بل أودت بالكثيرين إلى الانحراف عن سبيل الرشاد.

المصادر:

۱- ميزان الحكمة، ج‏٢، ص‏۱۱۸۴.
٢- نفس المصدر.
۳- نفس المصدر.
۴- النساء:۱۳۰
۵- النور:۳٢

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه