مجلة ريحانة الالكترونية

ما هي المراهقة المتأخرة؟ وكيف تتجلّى؟

المراهقة المتأخرة تصيب الرجال والنساء في سن الاربعين. واعراضها مشابهة للمراهقة العادية من تصرفات صبيانية. فكيف تنعكس المراهقة المتأخرة

على تصرفات النساء والرجال؟ وما هي اسبابها؟ سنحاول في هذا المقال من موقع صحتي شرح هذه الظاهرة.

المراهقة عند المرأة

كثير من النساء يمرّ بهذه المرحلة. ويظهر ذلك عادة في الملابس والطباع العامة. فنجد المرأة تتجه إلى مسايرة الموضة وارتداء ملابس لا تناسب سنها من حيث الاشكال والألوان. وتصبغ شعرها بالوان ملفتة للنظر. وتحاول التماهي مع بناتها او التشبه بالمراهقات في تصرفاتها بسبب الخوف من الشيخوخة، او بسبب عدم عيشها للمراهقة الحقيقية في طفولتها.

المراهقة عند الرجال

الرجال يبالغون في التأنق والاهتمام بالمظهر من حيث قصات الشعر وصبغ الشيب وحف الشارب ومصادقة الشباب الأصغر سنا، وربما نسج علاقات مع فتيات صغيرات عبر مواقع التواصل المختلفة، والبعض منهم، قد يرغب في الزواج من فتاة في عمر بناته وربما أصغر. وقد يفاقم الازمة وجود خلل في العلاقة الزوجية أو مع الأبناء، او إحساس الرجل بأنه لم يحقق كل ما كان يحلم به، او الزواج وتحمّل المسؤولية في سن مبكر.

ماذا يقول علم النفس؟

يعتبر علم النفس ان تصرف الرجال والنساء على هذا النحو، يدل على عدم التوازن في الشخصية نتيجة التعرض لظروف قاهرة في فترة المراهقة لم تسمح لعيش هذه الفترة بطريقة صحيحة ومناسبة للسن. واذا تم اختزال هذه المرحلة ومرّ الانسان مباشرة الى مرحلة النضج وتحمل الاعباء والمسؤوليات، سيظل يفكر ويحنّ الى فترة المراهقة التي تتميز باللامسؤولية والتمتع بالحياة.

ويرجع الخبراء المراهقة المتأخرة عند المتزوجين إلى أسباب عدة منها الفراغ العاطفي، الذي ينتج بسبب ضغوط الحياة المتعددة والمعقدة.

وبحسب الخبراء فان بعض الأعراض التي تصاحب هذه المرحلة من العمر، تظهر عند الذكور أكثر من النساء.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه