مجلة ريحانة الالكترونية

ما هي الطفولة المتأخرة؟

تبدأ مرحلة الطفولة المتأخرة مع بلوغ الطفل السادس من عمره حتى بداية مرحلة المراهقة. فتعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل في حياة الطفل إذ

يشهد الكثير من التغيرات الخارجية. تعتبر الطفولة المتأخرة المرحلة التي يستعد فيها الطفل لدخول سن المراهقة.

 

يشهد الطفل خلال هذه الفترة الكثير من الأمور في حياته ومن أهمها:

- بطء معدّل النمو نسبةَ لسرعته خلال المراحل السابقة

- تعلّم المعايير الخلقية والإستعداد لتحمّل المسؤوليات في الحياة وضبط الإنفعالات

لكن على الأهل التأكد من أن الطفل لا يعاني من أيٍّ من الأمور التالية:

- التأخّر الدراسي: قد يعاني الطفل بعض المشاكل في التعلّم والإستيعاب

- الشعور بالخوف من أبسط الأمور

- ضعف الثقة بالنفس

في هذا السياق، تعتبر هذه المرحلة من المراحل الأساسية التي يمر بها الطفل. فخلال هذه الفترة، يفكر الطفل في أبسط الأمور التي تحصل من حوله. كما من المهم أن يعلم الأهل أن سلوكهم أمام الطفل يؤثر في شكل كبير على شخصية الطفل وخصوصًا خلال هذه المرحلة الحسّاسة.

الجدير بالذكر أن طول الطفل يزداد خلال هذه الفترة ويشهد وزنه زيادة ملحوظة وغالبًا ما تكون واضحة على الفتيات أكثر من الفتيان. إضافةً إلى ذلك، يجب على الأهل الإهتمام جيدًّا بغذاء الطفل في هذه المرحلة وخصوصًا إن كان يشارك في بعض الأنشطة المختلفة والتي تستوجب تناول بعض المغذيات الأساسية. كما يبدأ الصدر في الاتساع وتظهر معالم عضلات الصدر.

والأطفال في هذه المرحلة يعانون من مشاكل في نمو الأسنان المستديمة وتنتشر حالات كثيرة من تلف الأسنان. كما يمكن ملاحظة هذه التغيرات التالية في صحة الطفل:

- نضج دقة السمع

- إمكان الرؤية في شكل أفضل من المراحل السابقة

- لعب الطفل أكثر بالألعاب التي تحتاج إلى قوة العضلات وجهد أكبر

أخيرًا، سيلاحظ الأهل أيضًا خلال هذه الفترة اندماج الطفل مع جماعة من الأصدقاء من عمره، الأمر الذي يدل الى بدء نضج الطفل العقلي والوجداني.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه