مجلة ريحانة الالكترونية

ما هي الأطعمة التي يمكن تناولها لزيادة حليب الام؟

من الطبيعي أن تشعر الأم ببعض القلق حيال كمية الحليب لديها وخصوصًا عندما

تبدأ بـعملية الرضاعة. كما تبدأ بالتساؤل في حال كان طفلها الرضيع يحصل على الكمية المناسبة من الحليبالتي يحتاج إليها من أجل النمو.

يعتبر أفضل دليل لحصول الطفل على الكمية التي يحتاجها من الحليب هي زيادة وزنه وطوله. لكن من الطبيعي أن يخسر الرضيع بعض الوزن خلال الأيام الأولى بعد ولادته إلاّ أن هذا الوزن يزيد مجددًّا بعد ثلاثة إلى خمسة أيام من الولادة ليستعيدوا وزن الولادة مع بلوغهم الأسبوعين من العمر.

في هذا السياق، قد تحتاج المرأة في بعض الأحيان إلى اللجوء إلى بعض الوسائل من أجل زيادة إنتاج الحليب لديها. فتتعدّد كثيرًا الأطعمة التي يمكنها ذلك ومن أبرزها:

    المياه: لا يعتبر المياه تحديدًا كطعام إلاّ أنه يعتبر من أهم الوسائل التي تضمن الحصول على كمية كافية من الحليب. فتنصح الأم بشرب نحو 8 أكواب من المياه في النهار.

    دقيق الشوفان: يعتبر دقيق الشوفان مهم من أجل تخزين الحليب في الجسم. كما يساعد دقيق الشوفان على انخفاض مستوى الكوليستيرول في الجسم وينظّم مستوى ضغط الدم

    الثوم: يساعد الثوم على تعزيز حليب الأم. لذلك، يمكن للأم إضافة كمية صغيرة منها إلى طعامها.

    الجزر: إضافةً إلى إمكان الجزر زيادة مستوى الحليب، يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات والبوتاسيوم. كما يساعد المرأة على خسارة الوزن التي كانت قد اكتسبته خلال الحمل.

    الجوز: يعتبر الكاجو واللوز والجوز الخيارات الأفضل التي تساعد على زيادة نسبة الحليب. كما تحتوي على نسبة عالية من الدهون الجيدة والمواد المضادّة للأكسدة.

    حبوب السمسم: يمكن زيادة حبوب السمسم إلى الطعام ولكن لا يجب على الأم الإكثار من الكمية إذ إنها تحتوي على نسبة عالية من السكر

    الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من الأطعمة الأخرى التي تزيد من نسبة حليب الأم

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه