مجلة ريحانة الالكترونية

ما هي اسباب حرقان البول الأكثر شيوعاً؟

ألم وحرقان أثناء التبوّل؟ نحن نعلم بأنّها مشكلة مزعجة فالشعور بألم أو حرقة في الإحليل أي الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة أو في المنطقة المحيطة بالأعضاء التناسلية، قد

يستمرّ أحياناً لبعض الوقت حتّى بعد إتمام عملية التبوّل.ولحرقان البول أسباب عديدة وأكثرها شيوعاً عند النساء هو التهاب المسالك البولية، أمّا عند الرجال فغالباً ما ينتج الحرقان من التهاب الإحليل أو بعض المشاكل في البروستاتا. وللتعرّف بشكل أكثر وضوحاً على اسباب حرقان البول سنقدّم إليك في ما يلي الحالات والمسبّبات التي قد تولّد هذا الشعور المؤلم:

 

* حصوات المثانة

* عدوى الكلاميديا

* التهاب المثانة

* هربس الأعضاء التناسلية

* مرض السيلان

* التهاب الكلى

* حصى الكلى
* التهاب البروستاتا

* الأمراض المنقولة جنسياً

* التهاب المهبل

* التهاب الإحليل

* التهاب المسالك البولية

* عدوى الخميرة

* بعض مكوّنات منتجات النظافة الشخصية مثل الصابون أو العطور

* استخدام بعض الأدوية مثل تلك المستخدمة لعلاج السرطان التي قد يكون تهيّج المثانة أحد أعراضها الجانبية
متى تستدعي حالتك استشارة الطبيب؟ إستشيري طبيبك إذا ما استمرّ حرقان البول لبضعة أيام أو لاحظت دماً أثناء التبوّل أو ظهرت أي إفرازات غير اعتيادية من الأعضاء التناسلية (عند الرجال والنساء) . كما لا تتأخّري بإعلام الطبيب إذا ما واجهت ارتفاعاً في درجة حرارة جسمك أو عانيت من ألم في الخاصرة أو إذا كنت حاملاً واختبرت هذه المشكلة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه