مجلة ريحانة الالكترونية

ما هو راي الشريعة الاسلامية في عمل المراة ؟

نص الشبهة:

ما هو راي الشريعة الاسلامية في عمل المراة ؟
الجواب

:

إن الإجابة على هذا السؤال تحتاج إلى تأليف مستقل . . ولكننا نشير في هذه العجالة إلى النقاط التالية :
1 ـ إن من يراجع النصوص القرآنية والحديثية ، يخرج بحقيقة أن الإسلام يسعى إلى أن يعفي المرأة من أمر العمل خارج بيتها ، فإن تربية أطفالها كما يريد الله سبحانه تحتاج إلى إعداد لها ، واستعداد منها ، على المستوى النفسي ، والفكري ، والثقافي ، والإيماني ، والأخلاقي ، والسلوكي . وإلى بذل جهد كبير جداً لن تجد معه المرأة فرصة لأي عمل آخر سوى أن تأخذ قسطاً من الراحة يمكنها من الصمود والصبر ثم متابعة إنجاز هذه المهمة الجليلة .
ولأن هذا هو التوجه العام نلاحظ : أن الشارع قد أعفاها من أي إنفاق ، حيث إن نفقتها إنما تجب على غيرها ، حتى لو كانت تملك أموالاً طائلة ، وكان زوجها فقيراً وأعطاها حق الحضانة لأولادها ، ونحو ذلك من التشريعات الأخرى التي تنسجم مع هذا الجو الرعائي الحميم . .
2 ـ إن النصوص تشير أيضاً إلى أن الشارع يرغب في صون المرأة وحفظها من التعرض للرجال ، والدخول معهم ، والإختلاط بهم . وهو حين يرجح لها أن تعيش في أجواء الصون ، والعفاف ، فإنه لا يهمل حالات الضرورة ، فيسمح لها ، بما من شأنه أن يلبي حاجاتها ، ويرفع ضروراتها . فإذا توقفت حياتها على العمل ، فإنه يرجح لها أن تختار عملاً ينسجم مع أهدافه تلك ، ولا يجعلها في معرض الفتنة والإفتتان . ولا يرضى لها أن تكون في الواجهات ، والصالات لتجلب بأنوثيتها الزبائن .
بل تجد في القرآن إشارة صريحة إلى لزوم حفظ حالة الصون ، والإبتعاد عن أجواء التعامل المباشر والإختلاط ، كقوله تعالى: ﴿ ... وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ... ﴾ 1 . وعنهم [عليهم السلام] : «المرأة ريحانة ، وليست بقهرمانة» .

وقد روى السندي بن محمد ، عن أبي البختري ، عن الإمام الصادق [عليه السلام] : « أن رسول الله [صلى الله عليه وآله] قضى على فاطمة [عليها السلام] بخدمة ما دون الباب ، وقضى على علي [عليه السلام] بما خلفه » .
قال : « فقالت فاطمة [عليها السلام] : فلا يعلم ما داخلني من السرور إلا الله بإكفائي رسول الله [صلى الله عليه وآله] تحمل رقاب الرجال » 2 .
والأخبار التي يمكن الإستشهاد بها كثيرة 3 .

    1. القران الكريم: سورة الأحزاب (33)، الآية: 53، الصفحة: 425.
    2. البحار ج43 ص81 عن قرب الإسناد .
    3. مختصر مفيد . . (أسئلة و أجوبة في الدين والعقيدة) ، للسيد جعفر مرتضى العاملي ، «المجموعة الأولى» المركز الإسلامي للدراسات ، الطبعة الأولى ، 1423 ـ 2002 ، ص 88 ـ 89 .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه