مجلة ريحانة الالكترونية

ما هو ثواب قضاء حاجة المؤمن 3

10 ـ وعن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : من طاف بهذا البيت اُسبوعاً كتب الله عزّ وجلّ له ستّة

آلاف حسنة ، ومحى عنه ستّة آلاف سيئة ، ورفع له ستّة آلاف درجة « وفي رواية ابن عمّار » وقضى له ستّة آلاف حاجة (١).

 

[ وقال أبو عبد الله عليه‌السلام : لقضاء حاجة المؤمن خير من طواف وطواف حتّى عدّ عشر مرّات (٢) ].

11 ـ وقال أبو عبد الله عليه‌السلام : لقضاء حاجة المؤمن خير من عتق ألف نسمة ، ومن حملان ألف فرس في سبيل الله (٣).

12 ـ وعن أبي جعفر عليه‌السلام : [ من قضى لمسلم (٤) حاجته ناداه (٥) ] الله عزّ وجلّ : ثوابك عليّ ، ولا أرضى لك ثواباً دون الجنّة (٦).

13 ـ وعن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : أيما مؤمن سأله أخوه المؤمن حاجته وهو يقدر على قضائها فردّه منها سلّط الله عليه شجاعاً (٧) في قبره ينهش [ من (٨) ] أصابعه (٩).
14 ـ وعن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قضى لأخيه المؤمن حاجة كتب الله بها عشر حسنات ، ومحى عنه عشر سيّئات ، ورفع له بها عشر درجات ، و كان عدل عشر رقاب وصوم شهر واعتكافه في المسجد الحرام (10).

15 ـ وعن الصادق عليه‌السلام : من فرج عن أخيه المسلم كربة فرج الله عنه كربة يوم القيامة ، ويخرج من قبره مثلوج الصدر (11).

16 ـ وعن أبي إبراهيم الكاظم عليه‌السلام قال : من فرج عن أخيه المسلم كربة ، فرج الله بها عنه كربة يوم القيامة (12).

17 ـ وعن أبي جعفر عليه‌السلام قال : فيما ناجي الله به عبده موسى بن عمران أن قال : إن لي عبداً ابيحهم جنّتي واحكمهم فيها ، قال موسى : يا ربّ من هؤلاء الّذين تبيحهم جنتك وتحكمهم فيها ؟

قال : من أدخل على مؤمن سروراً ،

ثم قال : إن مؤمناً كان في مملكة جبّار وكان مولعاً (13) به فهرب منه إلى دار الشرك ، ونزل برجل من أهل الشرك ، فألطفه ، وأرفقه (14) ، وأضافه (15) ، فلما حضره الموت ، أوحى الله عزّ وجلّ إليه : وعزّتي وجلالي لو كان في جنّتي مسكن لمشرك لأسكنتك فيها ، ولكنّها محرّمة على من مات مشركاً ، ولكن يا نار هاربيه (16) ولا تؤذيه ، قال : ويؤتى برزقه طرفي النهار ، قلت : من الجنّة ؟ قال : أو من حيث شاء الله عزّ وجل (17).
*******************************
(١) عنه في المستدرك ٢ / ١٤٧ ح ٥ وأخرجه في البحار : ٧٤ / ٣٢٦ ح ٩٥ و ٩٧ والوسائل : ١١ / ٥٨١ ح ٣ و ٤ عن الكافي : ٢ / ١٩٤ ح ٦ وصدرح ٨ مسندا عنه (ع).

(٢) بين المعقوفين ليس في النسخة ـ ب ـ وموجود في نسخة ـ أ ـ والكافي ذيل الحديث السادس.

(٣) مكرر لصدرح ١١١ فراجع بما قد ذكرنا من تخريجاته هناك.

(٤) في الأصل : ( مسلماً ) والذي أثبتناه صحيح ظاهراً.

(٥) في الكافي وقرب الإسناد والإختصاص : ( ما قضى مسلم لمسلم حاجة إلا ناداه الله ) ، وكذلك في ثواب الأعمال.

(٦) عنه في المستدرك : ٢ / ٤٠٦ ح ٦ وأخرجه في البحار : ٧٤ / ٢٨٥ ح ٨ عن قرب الإسناد : ص ١٩ وفي ص : ٣٠٥ ح ٥٤ عن ثواب الأعمال : ص ٢٢٣ بإسناد هما عن بكر بن محمّد الأزدي وفي ص ٣١٢ ح ٦٨ عن الإختصاص : ص ١٨٤ مرسلاً عن أمير المؤمنين (ع) وفي ص ٣٢٦ ح ٩٦ عن الكافي : ٢ / ١٩٤ ح ٧ بإسناده عن بكر بن محمّد ، وفي الوسائل : ١١ / ٥٧٦ ح ٤ عن الكافي والثواب والقرب مع اختلاف يسير.

(٧) الشجاع : ضرب من الأفاعي.

(٩) مكرر مع ح ١٧٩ : عنه في المستدرك : ٢ / ٤٠٦ ح ٧ وأخرجه في البحار : ٧٤ / ٣١٩ عن عدّة الداعي : ص ١٧٨ عن إبراهيم التيمي وفي ج ٧٥ / ١٧٧ ح ١٣ عن أمالي الشيخ : ٢ / ٢٧٨ ح ٣٦ بإسناده عن أبان بن تغلب ، ورواه في تنبيه الخواطر : ٢ / ٨٠ مرسلاً باختلاف يسير.

(10) عنه في المستدرك : ٢ / ٤٠٧ ح ٣.

(11) في النسخة ـ أ ـ ( الفؤاد ) ، عنه في المستدرك : ٢ / ٤٠٨ ح ٤.

(12) أخرج نحوه في البحار : ٧٤ / ٢٣٣ عن كتاب قضاء الحقوق للصوري مرسلاً.

(13) ولع : استخف.

(14) في النسخة ـ أ ـ وواقفه وهو تصحيف.

(15) في النسخة ـ أ ـ وصافحه.

(16) في الكافي : هيديه ، أي ازعجيه وافزعيه.

(17) عنه في المستدرك : ٢ / ٤٠٤ ح ٣ وأخرجه في البحار : ٧٤ / ٢٨٨ ح ١٦ عن الكافي : ٢ / ١٨٨ ح ٣ ، وصدره في ص ٣٠٦ ح ٥٧ عن قصص الأنبياء للراوندي : ص ١٢٥ ح ٢٨ باختلاف يسير بإسنادهما عن عبد الله بن الوليد الوصافي ، وصدره أيضاً في البحار : ١٣ / ٣٥٦ ح ٥٩ عنهما ، وذيله في البحار : ٨ / ٣١٤ ح ٩٢ عن الكافي : وأورد صدره في مصادقة الأخوان : ص ٤٨ ح ٢ عن عبد الله بن الوليد الوصافي.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه