مجلة ريحانة الالكترونية

ما هو باب ثواب قضاء حاجة المؤمن 2

6 ـ عن نصر بن قابوس قال : قلت لأبي الحسن الماضي عليه‌السلام : بلغني عن أبيك

(1) أنّه أتاه آت فاستعان به على حاجته ، فذكر له أنّه معتكف ، فأتى الحسن عليه‌السلام ، فذكر له ذلك ، فقال : إمّا علمت أن المشي في حاجة المؤمن خير من اعتكاف شهرين متتابعين في المسجد الحرام [ بصيامهما ] (2) ،
ثمّ قال أبو الحسن عليه‌السلام : ومن إعتكاف الدهر (3).

 

7 ـ وعن رجل من حلوان (4) قال : كنت أطوف بالبيت ، فأتاني رجل من أصحابنا فسألني قرض دينارين ، وكنت قد طفت خمسة أشواط ، فقلت له : اُتمّ اُسبوعي ثم أخرج ، فلما دخلت في السادس إعتمد علي أبو عبد الله عليه‌السلام ، و وضع يده على منكبي ، قال : فاتممت سبعي ودخلت في الآخر لاعتماد أبي عبد الله عليه‌السلام علي ، فكنت كلّما جئت إلى الركن أومأ إليّ الرجل ، فقال أبو عبد الله عليه‌السلام : من كان هذا يؤمي إليك ؟

قلت : جعلت فداك هذا رجل من مواليك ، سألني قرض دينارين ، قلت : اُتم أسبوعي وأخرج إليك ، قال : فدفعني أبو عبد الله عليه‌السلام وقال : إذهب فأعطهما ايّاه ، فظننت أنّه قال : فأعطهما ايّاه لقولي قد أنعمت له (5) ، فلما كان من الغد دخلت عليه وعنده عدّة من أصحابنا يحدثهم ، فلما رآني قطع الحديث وقال :

لأن أمشي مع أخ لي في حاجة حتّى أقضي له أحبّ إليّ من أن أعتق ألف نسمة ، وأحمل على ألف فرس في سبيل الله مسرجة ملجمة. (6)

8 ـ وعن أبي جعفر عليه‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : من سرّ مؤمناً فقد سرّني ، ومن سرّني فقد سرّ الله (7).

9 ـ عن مسمع قال : سمعت الصادق عليه‌السلام يقول : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ، نفس الله عنه كربة من كرب الآخرة ، وخرج من قبره [ وهو (8) ] ثلج الفؤاد (9).
**********************************
(1) في النسخة ـ ب ـ : صيامها.

(2) والظاهر هو الحسين (ع).

(3) عنه في المستدرك : ٢ / ٤٠٨ ح ٦ والبحار : ٧٤ / ٢٣٥ عن خط الجباعي نقلاً عن خط الشهيد يأتي نحوه ذ ح ١٣٢.

(4) أنعمت له : أي قلت له نعم.

(5) في البحار : صدقة الحلواني.

(6) عنه في المستدرك : ٢ / ١٥٢ ح ٣ وفي البحار : ٧٤ / ٣١٥ نقلاً عن كتاب قضاء الحقوق للصوري بإسناده عن صدقة الحلواني نحوه.

(7) عنه في المستدرك : ٢ / ٤٠٤ ح ٢ وأخرجه عن الكافي : ٢ / ١٨٨ ح ١ في البحار : ٧٤ / ٢٨٧ ح ١٤ والوسائل : ١١ / ٥٦٩ ح ١ بإسناده عن أبي حمزة الثمالي ، وأورد الصدوق في مصادقة الأخوان : ص ٥٢ ح ٩ عن أبي حمزة مثله.

(8) ليس في النسخة ـ أ ـ.

(9) عنه في المستدرك ٢ / ٤٠٨ ح ٣ وأخرجه في البحار : ٧ / ١٩٨ ح ٧١ وج ٧٤ / ٣٢١ ح ٨٧ عن الكافي : ٢ / ١٩٩ ح ٣ بإسناده عن مسمع أبي سيّار ، وفي البحار : ٧٤ / ٣٨٦ ح ١٠٥ وج ٧٥ / ٢٢ ح ٢٣ عن الثواب ص : ١٧٩ ح ١ بإسناده عن مسمع كردين وعنهما في الوسائل : ١١ / ٥٨٧ ح ٤ مع سقط وزيادة فيها.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه