مجلة ريحانة الالكترونية

ما هو الوشم وماهو حكمه

ما هو الوشم:
الوشم هو عملية غرز إبرة أو مسلَّة أو نحوهما في أي مكان من بدن سواء كان معصم أم كتف أم غيره، وعند خروج الدم من الموضع الذي تمَّ غرز الإبرة فيه يتم وضع مادة الكحل في موضع خروج الدم حتى يخضر، ويقال لمن يعمل هذا العمل واشم، وأما من يقع عليه فعل الوشم فهو مستوشم.
وشم الهواة والوشم الاحترافي: 
وشم الهواة يتم رسمه بواسطة الشخص نفسه أو أحد الأصدقاء، والوشم الاحترافي يرسم بواسطة فنيين متخصصين في هذا العمل والمهنة، ويتميز بوضوح رسمته وحدّتها، ويتم حقن الحبر بواسطة آلة خاصة تدعى  Tattoo Gun، وألوان الحبر المستخدمة في هذه العملية كثيرة كالأحمر والأزرق والأصفر والأخضر. العديد من الوشوم تكون عبارة عن طقوس حياتية كالزواج والتقدم بالعمر والموت، وعلامات ورتب، ورموز دينية وروحانية، وللتعبير عن الشجاعة، وللإثارة الجنسية وتعهدات الحب، وللعقاب والتمائم والتعويذات والحماية، وكدلالة على المنبوذين والعبيد والمحكومين.
واليوم نشاهد بأن عملية الوشم قد انتشرت في جميع أنحاء العالم حتى غزت الوطن العربي بشكل واسع، نعم لقد كان موجوداً هذا الأمر عندنا بشكل غير احترافي كما هو المعهود في جنوب العراق، فالنساء في الكبار في العمر بهذا البلد يجعلن الوشم في وجههن؛ ليعد زينة أو علامة على وقارها وكبرها، وحتى يغطي على ما حصل لها من آلام الحياة، ويقلل عن وجهها التجاعيد، ويخفف سمار وجهها لدى الناظر.
ويذكر أن الوشوم لا تنحصر في العراق بالجانب الفني أو الجمالي، بل تتعدى ذلك لجانب عملي حيث استخدمت كسبيل يتخذه البعض للحفاظ على هويتهم في حال قتلهم في هجوم، كوشم الاسم على الذراع، وسط المخاوف التي خلفتها الحرب وما تبعها من أزمة طائفية لم تضع أوزارها حتى اليوم.
المخاطر الصحية:
وبما أن التوشيم يتطلب كسر الحاجز الذي يحمي الإنسان من الجراثيم وهو الحاجز الجلدي، فربما التوشيم قد يحمل مخاطر صحية، بما في ذلك العدوى والحساسية. قام الواشمون الحديثون بتقليل هذه المخاطر عن طريق اتباع الاحتياطات والإجراءات الوقائية العالمية، واستعمال الأدوات ذات "الاستخدام لمرة واحدة"، بالإضافة لتعقيم معداتهم بعد كل استعمال، ومع جميع هذه الأمور، لكن العديد من السلطات القضائية تشترط بأن يحصل الواشمون على تدريب في كيفية التعامل مع الأمراض المعدية عبر الدم، مثل تلك التي يتم توفيرها من خلال جمعية الصليب الأحمر وأوشا.
استفتاءات حول الوشم طبقاً لفتاوي آية الله العظمى السيد علي السيستاني حفظه الله.
السؤال: ما هو حكم الوشم الذي يرسم على الجسم بواسطة الإبر؟
الجواب: يجوز في نفسه.
السؤال: هل يجوز الوشم للنساء إذا كان للزينة، وهل يضر بالوضوء؟
الجواب: يجوز ذلك في حدّ نفسه، ولكن لايجوز إظهاره أمام الأجانب إذا كان من الزينة، وإذا كان الطلاء فوق الجلد وكان حاجباً يمنع من وصول الماء للبشرة في الوضوء، فيجب إزالته عند الوضوء، وإن كان يتعذّر ذلك ففي جواز الطلاء به إشكال، والله الموفق.
السؤال: هل يجوز وشم صور الأئمة الأطهار، وأسمائهم المقدسة؟
الجواب: لا يجوز إذا عدّ هتكا. (1)


1ـ https://www.sistani.org/arabic/qa/0760/


 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه