مجلة ريحانة الالكترونية

ما هو الاستهلاك السليم لكل من الملح والسكر؟


لماذا يجب التقليل من الملح والسكر؟

الكثير من الملح في الغذاء يؤدي لزيادة في ضغط الدم

والذي يمكن ان يزيد من خطر الاصابة بامراض القلب. تفيد تقارير جمعية القلب الامريكية انه اذا خفض الاميركيين من استهلاكهم للملح الى اقل من النصف، فان ذلك سيؤدي الى توفير قدره 26 مليون دولار تقريبا في ميزانية وزارة الصحة الامريكية ويقلل من نسبة الزيادة في ضغط الدم بنسبة 26٪. الاستهلاك المفرط للملح يمكن ايضا ان يؤدي لاحتباس الماء في الجسم وللتورم لدى بعض الناس.
ما هو الاستهلاك السليم لكل من الملح والسكر؟
توصيات بشان استهلاك الملح

 

توصي جمعية الزراعة الامريكية باستهلاك ما لا يزيد عن 2،300 ملليغرام من الملح يوميا. الشخص الذي عمره 51 عاما والذي يعاني من ارتفاع ضغط الدم، مرض السكري او مرض الكلى المزمن، ينبغي ان يقيد نفسه ل- 1،500 ملليغرام من الملح يوميا. يجب ان يشمل الحساب جميع الوجبات التي نتناولها، بما في ذلك الوجبات الخفيفة والنقارش، عند حساب كمية الملح التي نستهلكها. لذلك، اذا كنتم تنون الالتزام بالتوصيات وتستهلكون 2،300 ملليغرام من الملح يوميا، وانتم تميلون الى تناول ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين في اليوم، فينبغي ان تستهلكون في كل وجبة حوالي 460 ملليغرام من الملح.
لماذا يجب خفض استهلاك السكر؟

السكر الطبيعي الموجود في الفواكه، بعض الخضروات ومنتجات الالبان، يرافق الحزمة الغذائية الكاملة الموجودة في هذه المنتجات، والتي توفر الفيتامينات، المعادن، البروتينات ومضادات الاكسدة. في حين انه لا يجب استهلاك الكثير من الطعام من نوع معين على حساب طعام من نوع اخر، فاستهلاك السكريات الطبيعية لا يشكل خطرا صحيا كبيرا. الاطعمة التي تضاف اليها السكريات، مثل الاغذية المصنعة، المشروبات الغازية، الحلوى ومنتجات المخابز، التي تكون عادة ذات قيمة غذائية اقل وتكون غنية بالسعرات الحرارية.

الكثير من السكر يؤدي الى زيادة الوزن، يمكن ان يسهم في زيادة ضغط الدم ويزيد من خطر حدوث متلازمة الايض - التي يمكن ان تؤدي الى مرض السكري من نوع 2. كذلك، فان اختيار الاطعمة الغنية بالسكر والمصنعة، بدلا من الاطعمة الطبيعية والصحية، يمكن ان يؤدي الى انخفاض في كل القيم الغذائية في الجسم.
توصيات بالنسبة لاستهلاك السكر

توصية معهد الطب الامريكي هي الحرص بالا تزيد كمية السكريات المضافة الى الاطعمة المصنعة المختلفة عن 25٪ من مجموع السعرات الحرارية التي نستهلكها يوميا. بحيث ان الشخص الذي يستهلك ما مجموعه 2,000 سعره حرارية في اليوم، يجب ان يستهلك حوالي 12-13 ملاعق صغيرة من السكر المضاف يوميا، وليس اكثر من ذلك. على اي حال، يجب التقليل بقدر الامكان من استهلاك السكريات المضافة. الاميركي المتوسط يستهلك 22 ملاعق صغيرة من السكر المضاف يوميا. توصيات جمعية القلب الامريكية هي اكثر تشددا وبحسبها يمكن للنساء استهلاك حتى ستة ملاعق صغيرة من السكر المضاف يوميا، والرجال - حتى 9 ملاعق صغيرة يوميا.
ما الذي يجب ان ياخذ بعين الاعتبار بالنسبة لاستهلاك الملح والسكر؟

يمكن بسهولة حساب ما هو  محتوى الملح في الاطعمة من خلال قراءة الملصق بشكل صحيح. ومع ذلك، الملصقات الغذائية المرفقة لا تميز بين السكريات الطبيعية والمصنعة. بشكل عام، الفواكه الطازجة، الخضروات النشوية ومنتجات الالبان تحتوي على القليل من السكر. الزبادي المحلى، عصير الفواكه المصنع والخضار المعلبة مع صلصات مختلفة، تحتوي على سكريات اكثر بكثير من صيغتها البسيطة والطبيعية، وذلك بسبب اضافة مواد الطعم لهذه الاغذية.

باقي الاطعمة لا تحتوي على الكثير من السكر بشكل طبيعي، واذا وجد على الملصق المرفق ذكر للسكر، فمن المرجح ان يكون ذلك سكر مضاف للغذاء وليس سكر طبيعي. كذلك يجب البحث في الملصق المرافق عن مكونات مثل سكر قصب السكر، شراب الذرة الغني بالفروكتوز، الفروكتوز البلوري، الدكستروز، العسل، الصبار الامريكي والعسل الاسود – كل هذه سكريات مضافة الى الغذاء.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه