مجلة ريحانة الالكترونية

ما هو أسلوب طفلك فى التعلم ؟

التعرف على الأسلوب الأمثل للتعلم عند طفلك قد يساعدك فى تعليمه العديد من المهارات،

ويساعدك على تقليل توتر المذاكرة لديه فى سن المدرسة .
أساليب التعلم
معظم الأطفال لديهم خليط من هذه الأساليب، ولكن المهم معرفة ما هو الأسلوب الذى يميل إليه طفلك أكثر .

 

    التعلم البصرى : كما يدل الاسم ، فهذا الأسلوب يتطلب رؤية الأشياء حتى يتعلمها مثل الكتب المصورة ، ورؤية الكلمات ، ومشاهدة الأفلام ، أو أى شىء يشد انتباه الطفل بصرياً . فالأطفال الذين يميلون إلى هذا الأسلوب يحسنون الأداء فى المرحلة الابتدائية المملوءة بالمحفزات البصرية .
    التعلم السمعى : هو كل ما يتعلق باللغة والأصوات . حيث يتعلمون اللغات بسرعة وتظهر عليهم البلاغة من سن صغيرة . فهؤلاء الأطفال أداؤهم جيد فى المدرسة لأنهم يسمعون ثم يرددون ما سمعوه .
    التعلم الحركى : بدلاً من المشاهدة والاستماع ، يفضل هؤلاء عمل الشىء بأنفسهم ليتعلموه . هؤلاء يتميزون فى التعليم العملى عن التعليم النظرى .

 لا يوجد طفل من نوع واحد بشكل حصرى وعليكِ معرفة أن ميول الطفل فى التعليم قد تتغير وتتطور بمرور الوقت .
كيفية الاستفادة من أسلوب طفلك فى التعليم بالمنزل

    للتأكد من جعل طفلك ينهى مهامه المنزلية ــ فالتواصل هو أهم شىء ــ . اطلبى من الطفل أن يفعل شىء واجعليه يكرره على سمعك لأنه عند تكراره فى الغالب سوف يتذكر ما عليه عمله .
    والأطفال الذين يميلون للتحفيز السمعى ، فإملاء ما عليهم عمله بصوت مسموع وواضح وكلمات محددة سوف يساعدهم فى تذكر واجباتهم . مثلاً : لا تقولى لطفلك "رتب غرفتك" بل قولى له "رتب ألعابك ، ضع جواربك فى الغسيل، إلخ."
    والأطفال الذين يفضلون التحفيز البصرى قد تساعدهم قائمة بالأعمال ، أما إذا كانوا صغاراً لا يقرأون ، يمكنك رسم رموز واضحة للأعمال التى يجب عليهم إنهائها .
    أما التحفيز الحركى فقد يتطلب الأمر أن تتعاملى بالأمر بنفسك . اشرحى لطفلك بشكل عملى كيف يقوم بالمهمة : مثلاً "هكذا نضع الجوارب فى سلة الغسيل ، وهنا نضع المكعبات جنباً إلى جنب ، إلخ."

 كيفية القيام بالواجبات الدراسية

    قد يحتاج الطفل ذو الحافز البصرى الكثير من الأوراق والأدوات لأنها تساعده على أداء واجباته بسهولة . أما الطفل ذو الحافز السمعى قد يحتاج للهدوء التام أثناء التركيز فى الدراسة حتى لا يتشتت اهتمامه بعيدًا ، كما أنه قد يحتاج للقراءة بصوت عالٍ حتى تثبت المعلومات لديه بشكل أفضل .
    أما الطفل ذو الحافز الحركى ، فقد يتطلب الأمر منكِ أن تعطيه الكثير من فترات الراحة بين ساعات الدراسة حتى يقوم ببعض النشاطات الحركية .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه