مجلة ريحانة الالكترونية

ما كمية المياه المناسبة لطفلك الصغير في عمر العامين؟

الماء هو الحياة، وتأثيره على جسم الصغار مهم ولا يمكن التهاون فيه، وتذكير صغيرك بشرب كثير من المياه في كل الأوقات يبدو سهلًا لكنه تحدٍّ كبير، فالأطفال ينغمسون في الأنشطة اليومية وينسون تناول الماء والطعام فترات طويلة، فيصبح من واجبك تذكيرهم دائمًا بشرب المياه لتحصل أجسامهم على كفايتها من الماء يوميًّا.

أهمية الماء للصغار:

لا تتوقف أهمية الماء على منح العضلات القوة لتعمل بكفاءة، بل يساعد الماء دماغ الطفل على العمل بطريقة مثالية، ويزيد من التركيز والذكاء، بالإضافة إلى أنه ينشط الدورة الدموية ويحمي صغارك من الإصابة بالسمنة.

تعتقد بعض الأمهات أن المشروبات الأخرى كالعصائر والحليب يمكنها أن تحل محل الماء، وتمنح الجسم ما يحتاجه بدلًا من تناول الحصة الكافية من الماء، وهذا الاعتقاد قد يبدو صحيحًا في حالة تناول المشروبات الخالية من السكر، لكن جميع المشروبات الصحية منها وغير الصحية لا يمكن اعتبارها بديلًا للماء وما يتركه من أثر إيجابي على صحة الجسم والعقل.
ما الكمية التي يحتاجها صغيرك من الماء يوميًّا؟

يتفق جميع الأطباء على أن الوقت المثالي لغرس عادة شرب الماء بين الأطفال ما بين العامين الأول والثالث، والكمية المناسبة في هذا العمر حوالي خمسة أكواب ونصف يوميًّا، يأخذها طفلك بشكل أساسي من الماء إلى جانب المشروبات الأخرى، مثل: العصائر الطبيعية الخالية من السكر والحليب، بالإضافة إلى الماء الموجود في الأطعمة المختلفة، هذه الكمية تختلف حسب المناخ والنشاط الذي يقوم به الطفل وطبيعة جسمه إذا كان مائلًا للتعرق أو لا، فقد يحتاج بعض الأطفال إلى كمية أكبر من الماء لتحميهم من الإرهاق والجفاف.

وتوصي الجمعية الأمريكية لطب الأطفال بالابتعاد تمامًا عن تناول المشروبات الغازية والصودا، والحد من تناول الحليب المنكه بالشوكولاتة والفراولة وغيرها من النكهات لاحتوائه على نسبة مرتفعة من السكر، كذلك يُعتبر الحليب قليل الدسم خيارًا صحيًّا إلى جانب الماء، لكن لا يجب أن يزيد ما يتناوله الأطفال في هذا العمر على ثلاثة أكواب يوميًّا،
كيف تتأكدين من حصول طفلك على ما يكفيه من الماء؟

الطريقة المثالية لمعرفة ذلك هو متابعة بول الطفل، إذا كان طفلك يحصل على ما يكفيه من الماء سيكون لون البول فاتحًا أو منعدم اللون تقريبًا، أما إذا كان لون البول مائلًا للأصفر فهذا دليل على احتياجه لتناول كميات أكبر من الماء، وأخيرًا إن كان لون البول أصفر داكنًا وله رائحة فهذا دليل واضح على دخول جسم طفلك في حالة جفاف.
طرق تساعد طفلك على عادة شرب الماء:

الأطفال في هذا العمر لا يتذكرون حاجتهم لشرب الماء أو لتناول الطعام ودخول الحمام أيضًا، فالألعاب والأنشطة التي يقومون بها تلهيهم عن التفكير في أي شيء آخر، لذا عليك القيام ببعض الحيل التي تحفزهم شرب الماء على مدار اليوم ومنها:

    خصصي زجاجة مميزة لطفلك يمكنه تناول الماء منها بمفرده، واجعليها دائمًا في متناول يديه على مدار اليوم، انقليها معه في كل مكان يذهب إليه.
    كوني قدوة له، فالأطفال عادة ما يقلدون والديهم، واجعلي شرب الماء جزءًا من روتين حياتك اليومي، فلا يمر عليكم أكثر من ساعتين دون شرب الماء.
    احرصي على أن يتناول الخضروات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء، مثل: الخيار والأتة.
    قدمي لطفلك الحليب والعصائر الطبيعية الخالية من السكر والأعشاب، فكلها مشروبات أخرى مكملة للماء ومفيدة للجسم.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه