مجلة ريحانة الالكترونية

ما سبب الام العظام

أياً كان عمر الشخص فهو معرض للشعور بألم في العظام و المفاصل و إن كانت

الأسباب متعددة و مختلفة من شخص لآخر ، على اختلاف جنسهم و عمرهم . و قد تكون مسببات آلام المفاصل و العظام لأسباب متعلقة بالمفصل و العظم ، أو بسبب الإصابة بأمراض آخرى بأعضاء . فقد تكون هذه الأمراض ناتجة عن التهابات جرثومية أو خلل بالغدد أو ذات منشأ عصبي أو هرموني أو عضلي .

 

أولاً : ألم المفاصل الناتج عن خشونة المفصل بسبب قلة كمية السائل الذي يحمي المفاصل من الإحتكاك ببعضها عند منطقة تلاقي العظام , و الألم المصاحب لها قد يزداد بعوامل منها الضعف العضلي و المجهود البدني ، زيادة الوزن ، الرضوض و الإصابات الجسدية . لا بد أن نذكر أن البرد لا يسسبب هذا المرض لكنه يزيد من آلامه .

ثانيا ً : التعرض لبعض أنواع الالتهابات الجرثومية ، و مثال ذلك الإصابة بالحمى المالطية . فمن أعراضها ألم شديد بالعظام و المفاصل ، و قد يستمر هذا الألم مع الإنسان طيلة حياته عند التعرض للبرد و النشاط البدني المفرط حتى بعد زوال الالتهاب .

ثالثاً : داء الملوك أو النقرس ، و قد سمي بداء الملوك لأنه ينتج عن تناول كميات كبيرة من الطعام المحتوي على حمض البوليك مثل اللحوم ، و بالتالي ترتفع نسبة حمض البوليك بالدم ، و يؤدي إلى ألم في العظام .

رابعاً : التعرض للإصابات الجسدية و الكسور ، فالتعرض للإصابات الجسدية و الكسور ينتج عنها ألم مبرح في العظام .

خامساً : الكساح و هو مرض يؤدي لتشوه في العظام بسبب قلة إمتصاص الأمعاء الدقيقة لعنصر الكالسيوم و عنصر الفسفور و ذلك بسبب نقص فيتامين ( د ) . و تتمثل أعراضه ببروز عظام الجبهة و تقوس الساقين و الفخذين و إ حدداب في العامود الفقري . و يمكن علاجه بتعريض المصاب للشمس و إعطائه فيتامين ( د ) .

 سادساً : التهاب المفاصل و هو أيضاً يعرف بالدار العضلي و هو من الأمراض الروماتزمية التي تصيب العضل ، و يؤدي إلى ألم شديد يزداد بالحركة و ممارسة المجهود البدني و عند لمس المنطقة المصابة .

 سابعاً : ترقق العظام و خاصة في وسط الظهر و عنق الفخذ ، ينتج هذا المرض عندما يحدث خلل في عملية تصنيع الأنسجة العظمية . فتقل عملية الهدم و تضعف عملية البناء ، و من هذه العوامل : ( الشيخوخة و تقدم السن ، نقص الكالسيوم و ضعف التغذية ، قلة النشاط و الحركة ، خلل هرموني كإنخفاض مستوى الإستروجين و الأندروجين ، تغير نشاط الغدة النخامية و الدرقية .

 ثامناً : قد تكون أسباب آلام العظام و المفاصل بسيطة تزول بزوال المسبب ، كالمجهود الزائد و النشاط البدني المفرط ، العمل و النوم على الأرضيات الصلبة و الجلوس على مقعد غير مريح .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه