مجلة ريحانة الالكترونية

ما خطورة نوم رضيعي على بطنه؟

اعتقدت الأمهات لفترات طويلة أن نوم الطفل على بطنه مفيد له ويساعده على التخلص من المغص الذي يؤرق نومه وراحته، لذا تترك الكثير من الأمهات طفلها ينام على هذه الوضعية بل وقد تضعه ينام على بطنه بنفسها.

ولكن بعض الدراسات كشفت عن خطورة نوم الطفل على بطنه لعدة أسباب، فمتى يمكنك السماح لطفلك بالنوم على بطنه دون قلق هذا ما تكشفه لكِ السطور التالية.
متى يكون من الآمن السماح لرضيعكِ بالنوم على بطنه؟

تعد أفضل وضعية لنوم الطفل هي النوم على الظهر، حتى يتمكن طفلك من التنفس بشكل صحيح وجيد دون الضغط على رئتيه، ولكن يمكنكِ السماح لطفلك بالنوم على بطنه قبل بلوغه سنة، أي عندما تضمنين قدرة طفلك على التحكم في جسمه وعلى التقلب خصوصًا في أثناء النوم ليلًا.
 أضرار نوم رضيعكِ على بطنه:

    يتعرض قلب الطفل ورئتيه للضغط في أثناء نومه على بطنه ما يعرضه للخطر.
    يكون الطفل في أثناء نومه على بطنه غير مستوٍ فيتعرض لما يعرف بحالة "إعادة التنفس"، وهي حالة تؤدي إلى التسمم في الدم ثم الوفاة، وذلك يرجع إلى أن الطفل يستنشق زفيره المحتوي على ثاني أكسيد الكربون وهذا الغاز السام حين يزيد تركيزه في الدم يؤدي إلى التسمم ثم الوفاة.
    قد يتعرض الطفل لمتلازمة الموت المفاجئ بسبب النوم على بطنه الذي يعرضه إلى الاختناق، ويقل خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ بتقدم عمر الطفل.
نصائح لحماية رضيعكِ من النوم على بطنه:

    لفي طفلك لفة القماط حتى يساعده ذلك على النوم على ظهره بشكل ملائم ومريح، وتأكدي من لف الطفل بطريقة صحيحة وملائمة حتى لا تتسببي في اختناقه أو الضغط على صدره.
    احرصي على تواجد السرير الخاص بطفلك في غرفة نومك على الأقل أول ستة أشهر.
    اجعلي وجه طفلك مكشوفًا في أثناء النوم، ولا تسمحي للغطاء بأن يلامس منطقة أعلى من كتفه.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه