مجلة ريحانة الالكترونية

ما خصّ الله به المؤمنين من الكرامات والثواب 5

2٢ ـ وعن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إن الله إذا أحبّ عبداً عصمه ، [ وجعل غناه في نفسه ]

(1) ، وجعل ثوابه بين عينيه.

 

[ وإذا أبغضه وكله إلى نفسه ، وجعل فقره بين عينيه ] (2) و (3).

2٣ ـ [ ابن أبي البلاد ] (4) ، وعن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إن العبد ليدعو ، فيقول الربّ عزّ وجلّ : يا جبرئيل احبسه بحاجته ، فأوقفها بين السماء والأرض شوقاً إلى صوته (5).

2٤ ـ وعن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إن الله عزّ وجلّ خلق طينة المؤمن من طينة الأنبياء ، فلن تخبث (6) أبداً (7).

2٥ ـ عن صفوان الجمّال ، قال : سمعت أبا عبد الله عليه‌السلام يقول : إن هلاك الرجل لَمِنْ ثلم الدين (8).

2٦ ـ وعن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إن عمل المؤمن يذهب فيمهد له في الجنّة كما يرسل الرجل بغلامه فيفرش له ، ثم تلا : ( وَمَنْ عَمِلَ صَالحاً فَلاَنْفُسِهِمْ يمهَدُونَ (9) ) (10).
2٧ ـ وعن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إن الله يذود المؤمن عمّا يكره كما يذود الرجل البعير الغريب ، ليس من إبله ( أهله ـ البحار ) (1١).

2٨ ـ وعن أبي جعفر عليه‌السلام قال : إن المؤمنين إذا التقيا فتصافحا [ أدخل الله يده فصافح ] (1٢) أشدهما حبّاً لصاحبه (1٣).

2٩ ـ وعن أبي عبد الله عليه‌السلام أنّه قال : كما لا ينفع مع الشرك شيء ، فلا يضر مع الايمان شيء (1٤).

3٠ ـ وعن أبي جعفر عليه‌السلام قال : يقول الله عزّ وجلّ : ما تردّدت في شيء أنا فاعله كترددي على [ قبض روح عبدي ] (1٥) المؤمن لأنني أحبّ لقاءه وهو يكره الموت ، فأزويه عنه ، ولو لم يكن في الأرض إلا مؤمن واحد لاكتفيت به عن جميع خلقي ، وجعلت له من إيمانه اُنساً لا يحتاج فيه إلى أحد (1٦).

3١ ـ وعن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : ما من مؤمن يموت في غربة [ من ] (1٧) الأرض فيغيب عنه بواكيه إلا بكته بقاع الأرض التي كان يعبد الله عليها وبكته أثوابه ، وبكته أبواب السماء التي كان يصعد بها عمله ، وبكاه الملكان الموكلان به (1٨).

3٢ ـ وعن أحدهما عليهما‌السلام قال : إن ذنوب المؤمن مغفورة ، فيعمل المؤمن لما يستأنف ، إمّا إنها ليست إلا لأهل الايمان (1٩).

3٣ ـ عن إسحاق بن عمّار قال : سمعته (2٠) يقول : إن الله عزّ وجلّ خلق خلقاً ضنّ بهم عن البلاء ، خلقهم في عافية ، وأحياهم في عافية ، وأماتهم في عافية ، وأدخلهم الجنّة في عافية (2١).
**************************
(1 و 2) سقط من النسخة ـ ب ـ.

(3) عنه في اعلام الدين : ص ٢٢٩.

(4) هكذا في ـ أ ـ وما بين المعقوفين ليس في النسخة ـ ب ـ.

(5) أخرج في الوسائل : ٤ / ١١١٣ ح ٧ عن عدّة الداعي : ص ٢٥ عن جابر عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله نحوه.

(6) في النسخة ـ أ ـ ( تنجس ).

(7) عنه في المستدرك : ١ / ١٦٨ ح ١ وأخرج نحوه في البحار : ٥ / ٢٢٥ ح ١ عن المحاسن ١ / ١٣٣ ح ٧ وفى البحار : ٦٧ / ٩٣ ح ١٢ عن الكافي : ٢ / ٣ ح ٣ مسنداً.

(8) عنه في اعلام الدين : ص ٢٧٠ وفيه : ان موت المؤمن.

(9) الروم : ٤٤.

(10) عنه في البحار : ٦٧ / ٦٦ ح ٢٠.

 (11) عنه في البحار : ٦٧ / ٦٦ ح ٢١ متحد مع ح ٢٥ وله تخريجات ذكرناها هناك.

(12 و 15 و 17) ليس في النسخة ـ ب ـ.

(13) عنه في المستدرك : ٢ / ٩٦ ح ١٤ ، وأخرجه في الوسائل : ٨ / ٥٥٤ ح ٦ والبحار : ٧٦ / ٢٤ ح ١٢ عن الكافي : ٢ / ١٧٩ ح ٢ بإسناده عن أبي خالد القماط ، وفيه : ( أدخل الله يده بين أيديهما ).

(14) عنه في البحار : ٦٧ / ٦٦ ح ٢٢.

(16) عنه في البحار : ٦٧ / ٦٦ ح ٢٣ وأخرجه في البحار : ٦ / ١٦٠ ح ٣٤ عن المحاسن : ١ / ١٥٩ ح ٩٩ بإسناده عن أبي حمزة الثمالي عن أبي عبد الله عليه‌السلام ، وذيله في البحار : ٦٧ / ١٥٤ ح ١٣ عن الكافي : ٢ / ٢٤٥ ح ٢ بإسناده عن معلى بن خنيس عن أبي عبد الله عن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله مثله.

(18) عنه في البحار : ٦٧ / ٦٦ ح ٢٤ ، وأخرجه في الوسائل : ٨ / ٢٥٠ ح ٣ عن المحاسن : ٢ / ٣٧٠ ح ١٢٤ والفقيه : ٢ / ٢٩٩ ح ٢٥١٠ وثواب الأعمال : ص ٢٠٢ بأسانيدهم عن أبي محمّد الوابشي باختلاف يسير.

(19) عنه في البحار : ٦٧ / ٦٧ ح ٢٥.

(20) يعني : أبا عبد الله (ع) كما في الكافي.

(21) رواه في الكافي : ٢ / ٤٦٢ ح ٢ بإسناده عن إسحاق بن عمّار مثله.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه