مجلة ريحانة الالكترونية

ما المعدل الطبيعي لإفراز هرمون الحليب وأسباب زيادته؟

البرولاكتين أو هرمون الحليب هو هرمون يتم إفرازه من خلال الغدة النخامية، ويلعب دورًّا أساسيًّا في تحفيز حليب الرضاعة، ويسهم كذلك في تنظيم عملية الإباضة وإفراز هرموني الإستروجين والتستوستيرون، تعرفي في السطور التالية على المعدل الطبيعي لإفرازه، وأسباب زيادته في بعض الحالات، ومدى تأثير ذلك على فرص الإنجاب.

المعدل الطبيعي لهرمون الحليب (البرولاكتين):
في حالة المرأة الحامل: من 34-386 نانوجرام/مللي.
في حالة المرأة غير الحامل: أقل من 25 نانوجرام/مللي.
ما أسباب زيادة هرمون الحليب؟
تتعدد أسباب ارتفاع البرولاكتين ويمكن تشخيصها مبدئيًّا على حسب نسبة ارتفاعه، فإذا كانت نسبة مرتفعة جدًّا أكبر من 50 نانوجرام/مللي، فقد يدل هذا على وجود ورم حميد بالغدة النخامية يعرف باسم "برولاكتينوما" مما يحتاج معه للتشخيص الطبي على الفور.
أسباب أخرى لارتفاع هرمون البرولاكتين:

    أمراض الغدة الدرقية.
    تناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل بجرعات عالية، أو بعض أدوية المعدة، وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، وكذلك بعض الأدوية النفسية.
    التهابات الكبد أو الكلى.
    الإفراط في تناول الكحوليات ومشروبات الشعير غير الكحولية.
أسباب أخرى تؤدي للارتفاع المؤقت للهرمون:

    عقب ممارسة العلاقة الحميمة.
    الجفاف.
    الضغط العصبي.
    الفترة التالية لمرحلة الإباضة.
    وسائل منع الحمل الهرمونية.

أعراض زيادة البرولاكتين:

    ضعف الرغبة الحميمة.
    تأخر الإنجاب.
    الصداع المزمن.
    ضعف النظر.

علاج زيادة البرولاكتين:
يختلف العلاج المتبع تبعًا لنسبة الزيادة وكذلك لأسبابها، ففي حالة الزيادات الطفيفة قد ينصحك الطبيب بتجنب المسببات للزيادة، كالتوقف عن تناول بعض الأدوية أو الابتعاد عن الضغط العصبي، وكذلك زيادة تناول الخضروات والفاكهة والإقلال من البروتينات والنشويات، والإكثار من تناول السوائل مع تجنب السوائل المدرة للحليب كالينسون والحلبة والشعير لما لها من تأثير في زيادة الهرمون،
أما في حالات الزيادة الشديدة فقد يلجأ للتدخل الطبي العلاجي وأحيانًا للتدخل الجراحي.
 
على الرغم من أهمية هرمون الحليب بشكل عام إلا أن زيادته قد تقلل من فرص الخصوبة، فإذا كنت تسعين إلى الإنجاب فاحرصي على عمل الفحوصات للازمة إذا شعرت بأي أعراض مقلقة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه