مجلة ريحانة الالكترونية

ما الكمية التي يحتاجها صغيرك من الحليب يوميًا؟

يحتاج الطفل إلى الكثير من العناصر الغذائية لينمو بصحة وعافية، وبالأخص عنصر الكالسيوم الذي يعد الحليب (اللبن) أهم مصادره، حيث إن له دور كبير على تنمية عظامه وتقويتها. ويحتوي الحليب كذلك على فيتامين "د" الذي يصعب الحصول عليه إلا من خلال بعض الأطعمة القليلة، ونقص هذا الفيتامين قد يسبب الكساح لدى الأطفال ومشاكل أخرى في العظام.

ويعد الحليب أيضًا أحد المصادر المهمة للبروتين، ولكن هل يحتاج الطفل حقًّا إلى شرب الحليب؟ فقد يحصل الطفل على العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الحليب من بعض الأطعمة الأخرى، ولذلك من الضروري أن يتناوله؟ وما الكمية المناسبة التي يجب عليه تناولها؟ هذا ما ستجيبك عنه "سوبرماما" في السطور التالية.
هل الطفل بحاجة إلى الحليب؟ وما الكمية المناسبة؟

نعم، يحتاج الطفل إلى الحليب لما له من فوائد ولاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين "د" والحديد، ولكن في الوقت نفسه كشفت دراسة أمريكية أجراها بعض الباحثين في جامعة "فيرجينيا" من قسم طب الأطفال، أن الكمية المناسبة التي يجب أن يحصل عليها الطفل في سن ما قبل المدرسة هي كوبان يوميًّا ولكن مقسمة على وجبتين، وذلك وفقًا لنتيجة الدراسة التي أجريت على نحو 9000 طفل أمريكي في هذه السن.

وقد اكتشفت الدراسة أنه في حالة شرب أكثر من الكمية الموصي بها، ترتفع معدلات احتمالية الإصابة بالسمنة لديهم. لذا يحتاج الطفل إلى شرب الحليب للحصول على فوائده المتعددة، ولكن دون الإفراط في شربه حتى لا يصاب بالسمنة أو بتسوس الأسنان.
ولكن، أيهما أفضل لطفلك الحليب كامل الدسم أم قليل الدسم؟

عزيزتي "سوبرماما" إذا لم يبلغ طفلك عمر العامين، فإنه بذلك يحتاج إلى الحليب كامل الدسم لاحتوائه على طاقة أكثر، بالإضافة لاحتوائه على فيتامين "أ"، ولأن الطفل في هذا العمر يزداد احتياجه إلى الكالسيوم إلى ما يقرب من (350 مجم) في اليوم الواحد، أي ما يعادل (300 مل) من الحليب كامل الدسم للحصول على هذا المقدار من الكالسيوم، ولكن خلاف ذلك يتساوى مع الحليب قليل الدسم من ناحية الفائدة الغذائية وكمية البروتينات والفيتامينات وجميع العناصر الغذائية الأخرى من مغنيسيوم وفسفور وبوتاسيوم وزنك.

لذا بعد تجاوز طفلك عمر العامين يمكن أن يتناول الحليب قليل الدسم، وذلك لاعتماده في هذه المرحلة على الكثير من المواد الغذائية الأخرى، ولكن في حالة عدم حصوله على الغذاء الكافي واعتماده بشكل كبير على الحليب، فيفضل أن تقدمي له الحليب كامل الدسم لنمو أفضل ولامتصاص عنصر الكالسيوم بكفاءة أكبر.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه