مجلة ريحانة الالكترونية

ما الذي يجب عليكِ تناولهُ يومياً؟!

للطعام الذي نتناولهُ يومياً مواصفاتٌ غذائية تمنح الجسم الطاقة والصحة والمناعة المطلوبين

والذي يتنوع في مجموعة من الأطعمة التي لا يُمكن الإستغناء عن أحدها كمكوِّن أساسي لوجبات الغذاء اليومية وتكون على النحو التالي:

 

- الحبوب الكاملة:
ينبغي أن تشكل الحبوب الكاملة المطبوخة نسبة 40 إلى 60% من كل وجبة رئيسية، وتضم الحبوب الكاملة الأرز الأسمر، والشعير، والدخن، والشوفان، والذرة، والجاودار، والقمح، والحنطة السوداء.
ويُستحسن أن تُخصص حصة صغيرة من هذه الكمية للمنتجات المصنوعة من طحين الحبوب الكاملة، بشكل معكرونة وخبز غير مختمر من الحبوب الكاملة وسواها من المنتجات نصف المصنعة لأن المنتجات المصنوعة من الطحين تكون عادةً أصعب على الهضم وتؤدي إلى إفراز كميةِ مخاطٍ أكثر من الحبوب الكاملة.

- الخضروات:
يجب تناول مجموعةً كبيرةً من الخضروات يومياً وإن شكلت 25 إلى 30% من كل وجبة.

- البقوليات:
ينبغي أن يحتوي غذائك اليومي على 10 إلى 15% من البقوليات المطبوخة كالفاصولياء والعدس والحمص والفول وغيرها.

- الطحالب البحرية:
تحتوي الطحالب البحرية على نسبةٍ عاليةٍ من المعادن الضرورية، وينبغي أن يضم 5% من غذائكِ اليومي على النباتات البحرية، مثل النورين الهيجيكي، الوكماي، الكومبو، الآرام.

- الأغذية الإضافية:
ينبغي أن يضم النظام الغذائي حصةً صغيرةً من الأطعمة الأخرى على أنواعها مثل السمك والفاكهة والمكسرات والبذور ومنتجات الألبان واللحوم الحمراء أيضاً.

حاولي أن تجعلي وجباتكِ اليومية غنية بالعناصر الغذائية المفيدة وتجنبي الأطعمة كثيرة السعرات الحرارية أو الأطعمة المعلبة والمُضاف إليها العديد من المواد الكيميائية ..

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه