مجلة ريحانة الالكترونية

ما إيجابيات مساعدة الاخرين نفسياً؟

 

يبحث الإنسان في الكثير من الحالات عما قد يريح نفسه من الضغوطات

اليومية التي يتعرض لها من كافة النواحي أكانت الشخصية أم المادية والعملية والعائلية. من الممكن أن يرزح الإنسان تحت الكثير من الضغوكات من دون أن يعي حجم التلف النفسي الذي تسببه له وفي المقابل يكون الحل الأسهل والأقرب اليه متواجد بين يديه ألا وهو مساعدة الآخرين. لا يفكر الشخص بأنه من خلال مساعدته للآخرين سيتمكن من النجاح في حياته بشكل إيجابي لأن الانعكاسات من هذه المساعدات تمسه بشكل مباشر، واليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم فوائد مساعدة الاخرين نفسياً وهناك امور بالطبع لم تخطر من قبل ببالكم.

- إن مساعدة الآخرين تجعل الشخص يشعر بالتحسن تجاه نفسه وتجاه جسده وقد أطلقت دراسة حول هذا الموضوع من جامعة كورل الأميركية في نيويرك ووجدت أن العمل التطوعي يزيد من الشعور بالطاقة والإحساس بالتحكم بالنفس والثقة بالذات.

-هناك علاقة يشيع البعض ما بين مساعدة الآخرين وتقوية جهاز المناعة والمشاعر الجميلة لمساعدة الآخرين تطلق في الدم هرمون الأندورفين وهو مخدر طبيعي ومحارب للآلام ويحث على توسيع الأوعية الدموية ويريح عمل القلب.

- في دراسة حول موضوع مساعدة الآخرين أجراها باحثو ن من جامعة ميشيغن وجدوا أن 2700 شخص من الذين يتطوعون لخدمة الأخرين بأعمال خيرية يتمتعون بمعدل وفاة وهو مرتان الى مرتين ونصف أقل من الأشخاص الذين لا يتطوعون في الأعمال الخيرية.

- من النظرة النفسية للموضوع فإن من يساعد الآخرين يشعر بغبطة نفسية وإحساس حيوي عارم يشبه إحساس العداء في نهاية السباق ويعتقد أن هذا الإحساس الجميل سببه إفراز هرمون الأندروفين بالجسم.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه