مجلة ريحانة الالكترونية

ما أقصى مدة بين نزول المياه وبدء الولادة الفعلية؟

يساور كل حامل الفضول بشأن الولادة، متى وكيف ستحدث؟ ومدى الألم الذي ستشعر به حينها، وما ينبغي عليها فعله عند بدء المخاض، وما أقصى مدة بين نزول الماء وبدء الولادة الفعلية؟ "سوبرماما" تجيبكِ عن كل ما يمكن أن يخطر ببالك في تلك الفترة بالتفصيل خاصة للنساء اللائي يخضعن لتجربة الولادة للمرة الأولى بالتفصيل، واصلي قراءة السطور التالية.

أسباب نزول ماء الولادة وعلاماتها:

خلال فترة الحمل يكون الجنين محاطًا ومحميًّا بكيس غشائي مملوء بسائل يعرف باسم الكيس السلوي، وعند بداية المخاض أو اقتراب الموعد المفترض للولادة تتمزق الأغشية، ومن علامات نزول ماء الولادة الشعور ببلل في منطقة المهبل أو في منطقة العجان، فقد تتسرب قطرات متقطعة أو مستمرة بكميات قليلة من سائل مائي من مهبلك، أو قد يحدث تدفق للسائل بشكل أكثر وضوحًا.
ولاحظي عزيزتي، قد لا تستطيعين التفرقة بين السائل الأمنيوسي والبول، خاصة إذا كان ما تتعرضين له هو الشعور بالبلل فقط أو قطرات من السائل، لذا إذا لم تكوني متأكدة من نزول ماء الولادة فاستشيري طبيبك فورًا أو توجهي إلى المستشفى.
متى يبدأ المخاض؟

عادةً وفي أغلب الأحيان يتبع المخاض نزول ماء الولادة، إن لم يكن بدأ بالفعل، ولكن على الرغم من ذلك وفي بعض الحالات قد يحدث تأخير.

وفي حالة عدم بدء المخاض من تلقاء نفسه قد يقوم الطبيب بتحفيز انقباضات الرحم وهو ما يطلق عليه "التوليد التحريضي" عن طريق الطلق الصناعي. إذا تعرضتِ لتمزق في الأغشية سابق لأوانه، وكلما طالت المدة المنقضية حتى بدء المخاض بعد نزول ماء الولادة، يزداد معدل تعرضك أنتِ وطفلك لخطر الإصابة بعدوى.
مراحل المخاض والولادة:
المرحلة الأولى:

تستمر هذه الفترة من 8 – 12 ساعة في الولادة الأولى ومن 4 – 6 ساعات في الولادات الأخرى، وقد تقصر أو تطول على حسب الوضع. ويبدأ المخاض حتى الاتساع الكامل لعنق الرحم ما يسمح بخروج قطر رأس الجنين.
المرحلة الثانية:

وهي مرحلة الولادة الفعلية ومدتها تتراوح من 10 – 30 دقيقة أو أكثر في الولادة الأولى، وقد تصل إلى 45 دقيقة حتى خروج الجنين.
المرحلة الثالثة:

ومدتها من 10 – 20 دقيقة، وهي مرحلة خروج المشيمة.
نصائح يجب عليكِ اتباعها بمجرد نزول ماء الولادة:

    الحرص والمحافظة على منطقة المهبل، لعدم دخول البكتيريا.
    الابتعاد عن المعاشرة الجنسية، فور شعورك بتسرب ماء الولادة.
    الاستحمام بعد نزول ماء الولادة، ولكن قد ينصحك الطبيب بعدم الاستحمام والتوجه إلى المستشفى للولادة مباشرةً.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه