مجلة ريحانة الالكترونية

ما أسباب آلام العنق وطرق علاجه؟

يصيب الالتهاب المفصلى العظمى فقرات العنق مثلما يصيب الفقرات القطنية، إذ يحث الالتهاب ضمورا وانحلالا فى الغضاريف الموجودة بين الفقرات، فتقل المسافة بين الفقرات وتتقارب إلى الحد الذى يولد الضغط والاحتكاك فيما بينهما، ويحدث نفس

الشىء للمفاصل الجانبية، الصغيرة للعمود الفقرى، وتظهر نتيجة لذلك زوائد عظيمة ونتوءات بأطراف الفقرات وحول المفاصل الجانبية، علاوة على ذلك بروز النواة الغضروفية باتجاه القناة النخاعية بفعل زيادة الضغط بين الفقرات.

ويضيف عبد الحى، أن أعراض الالتهاب تنشأ فى هذه الحالات، إما نتيجة لضغط الزوائد العظمية والنتوءات على الجذور الأعصاب، أو نتيجة لضغطها على النخاع الشوكى، وتبدأ الأعراض بآلام مستمرة على جانبى العنق وخلف الرأس والعنق، مع صداع خلف الرأس، ثم يمتد الألم إلى أعلى الصدر والذراع والساعد، مع حدوث تنميل فى بعض أصابع اليد.

ويوضح مشهور أن حركة العنق تصبح محدودة ومصحوبة بألم، وتصبح الصورة فى هذه الحالة مشابهة لحالات الذبحة الصدرية، إذا امتد الألم إلى أعلى الصدر والذراع اليسرى، ما يصيب المريض بحالة من الهلع والقلق حتى يتم التوصل إلى التشخيص الصحيح.

ويؤكد مشهور أنه إذا استهدف الضغط النخاع الشوكى، وهذا أمر نادر الحدوث، لكنه يؤدى إلى ضعف وشلل تدريجى بالأطراف العليا والسفلى، ما لم يبدأ العلاج فى مرحلة مبكرة للمرض.

وعن العلاج، ينصح الدكتور بإعطاء حالات الالتهاب المفصلى العظمى للفقرات القطنية والصدرية، أدوية لتكسين الآلام، واستعمال المكمدات الساخنة، وعمل جلسات علاجية بالموجات القصيرة، هذا إلى جانب ضرورة تجنب كل ما من شأنه أن يظهر هذه الأعراض أو يزيد من حدتها.

أما فى حالة الآلام الشديدة، فينصح بقضاء بضعة أيام بالمستشفى، يتم خلالها عمل شد على الرقبة أو ارتداء رقبة.

وعن العلاج الجراحى فإنه يقتصر على بعض الحالات القليلة لإزالة النتوءات العظمية الضاغطة، أما فى حالات الضغط على النخاع الشوكى فيبدأ العلاج فوراً عن طريق الجراحة.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه