مجلة ريحانة الالكترونية

ما أسباب آلام الركبتين بعد الإنجاب؟

​بعد انتهاء رحلة الحمل وآلامها، ووصول صغيرك بالسلامة إلى عالمنا، قد تفاجئين ببداية رحلة جديدة

هي رحلة ما بعد الإنجاب، التي تأتي مع متاعبها الخاصة المختلفة عن متاعب الحمل.
ومن أشهرها آلام المفاصل، خاصة الركبتين، ولها عدة أسباب أهمها:

    من الطبيعي أن يتسبب الوزن المتزايد طوال فترة الحمل في الضغط على المفاصل وخاصة مفصلي الركبتين.
    بعض النساء تصاب بما يسمى متلازمة التعب المزمن.
    كثير من النساء يكنّ عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، حتى قبل الحمل، وقد يكون هذا هو المسبب الرئيسي لآلام الركبتين لديهن.
    هرمون الريلاكسين الذي يفرزه الجسم في أثناء الحمل للمساعدة على إرخاء الأربطة، وهو ما يساعد الجسم على احتمال وزن الجنين المتزايد داخل الرحم، كما يساعد على إعداد الجسم لعملية الولادة عن طريق إرخاء المفاصل والعضلات، وتحتاج عودة الأربطة والمفاصل إلى وضعها الطبيعي لبعض الوقت.

تستمر آلام المفاصل بعد الولادة لفترة تتراوح من 6 أسابيع وحتى 6 أشهر، تبعًا لعدة عوامل منها قدرة جسمك على التعافي والطريقة التي تتعاملين بها مع جسمك بعد الولادة، خاصة مع انخراطك في مهامك الجديدة والعناية برضيعك.

من المهم أن تحرصي على عدم الضغط على مفاصلك بشكل يتسبب في إجهادها، ما قد يؤخر التعافي، فقد يتسبب حمل الطفل لفترة طويلة أو اتخاذ وضعيات غير مناسبة للرضاعة في زيادة هذه الآلام، كذلك عند التغيير للطفل، تجنبي التغيير على سطح منخفض، استخدمي طاولة تغيير توازي وسطك، كي تتجنبي الانحناء المرهق.

ومن الضروري جدًا، أن تحرصي على صعود السلالم بطريقة صحية دون التحميل على ركبتيك.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه