مجلة ريحانة الالكترونية

لهذه الأسباب لا تتذكرين شيئاً من طفولتكِ!

حاولي أن تجيبي على السؤال التالي حالاً وبسرعة: ما هي آخر حادثة تتذكرينها من طفولتك؟ وهل تعلمين كم كان عمرك في ذلك الوقت؟ نحن متأكدون من أن عمرك في ذلك الحين

كان لا يقلّ عن الأربع سنوات وهناك أسباب علمية تثبت ذلك! إكتشفي في هذا المقال من "عائلتي" لماذا لا يمكنك تذكر أي حادثة من سنوات طفولتك الأولى:

 

لفترة طويلة من الوقت، إعتقد العلماء أن أدمغة الصغار غير قادرة على حفظ الذكريات. ولكن أجريت أخيراً العديد من الأبحاث حول هذا الموضوع وكشفت عن ظاهرة "فقدان الذاكرة" خلال مرحة الطفولة. فهل تساءلت يوماً لماذا لا تستطيعين إسترجاع الذكريات التي عشتها خلال السنوات الثلاث الأولى من حياتك؟ في الحقيقة، إن خلايا الدماغ تتطور مع بلوغ الطفل عمر الأربع سنوات. هذا التطور يؤثر على خلايا الدماغ التي تمحي كلياً ذكريات السنوات الثلاث الأولى من حياة الطفل. لذلك، لا يمكنك إلاّ إسترجاع الذكريات التي عشتها في سنك الرابع على الأقلّ وما فوق.
إضافة إلى ذلك، أقيمت أبحاث لمعرفة مدى قدرة الطفل على إسترجاع الذكريات مع مرور الأيام والسنوات. وتبين أن الأطفال الذين يبلغون من العمر سبع سنوات قادرون على تذكر الأحداث التي عاشوها في سن الثالثة ونصف بنسبة 60%، بينما الأطفال البالغون من العمر 9 سنوات، لا يتذكّرون سوى 40% من هذه الأحداث. لذلك من الطبيعي أن يصعب علينا إسترجاع ذكريات الطفولة كلّما تقدّمنا في العمر، إلاّ تلك التي أثّرت فينا بشكل كبير.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه