مجلة ريحانة الالكترونية

لهذه الأسباب تجنبي استخدام طهي الطعام في أفران الميكروويف

يقع الكثير منا في أخطاء صحية ربما تكون قاتلة لكننا لا نعرف أضرارها إلا بعد حدوث مرض لا نستطيع أن نتحمله ومن هذه الأخطاء استخدام أفران الميكروويف في طهي وتسخين الطعام، حيث تسهل أفران الميكروويف عملية الطهي وتحضير الطعام لا سيما لمن يعودون إلى منازلهم متأخرين بعد يوم طويل من العمل

.
 
مخاطر الطاقة المغناطيسية
يحتوي فرن الميكروويف على أنبوب فراغي إلكتروني مغناطيسي، يعمل على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة إشعاعية على هيئة أمواج قصيرة عالية التردد، عديمة اللون والرائحة ولا يمكن مشاهدتها، وعندما تصطدم هذه الأمواج بجزئيات الطعام وبالذات بجزئيات الماء بها، فإنه يحدث احتكاك حراري بينها بسبب حركتها الناتجة عن التغيير في المجال المغناطيسي بمعدل 2450 مليون دورة في الثانية، مما يؤدي إلى إنتاج طاقة تعمل على طهي الطعام أو تسخينه.
 
وتم الانتباه إلى مقدرة أمواج الميكروويف على التسخين في نهاية الحرب العالمية الثانية حين لاحظ أحد الجنود الأمريكيين أثناء عمله على جهاز الرادار لرصد مواقع الطائرات المعادية انصهار أقراص الحلوى بجيوبه، ولعل الحدث الأبرز الذي أثار الانتباه إلى المخاطر الصحية للتسخين بأمواج الميكروويف ما حدث في ولاية أوكلاهوما عام 1991م؛ حيث توفيت مريضة بعد نقل الدم إليها مباشرة، وتبين من التحقيق فيما بعد أن الممرضة قامت بتدفئة الدم قبل نقله للمريضة بواسطة فرن الميكروويف.
 
تحذير من تسخين حليب الأطفال
دلت العديد من الدراسات على أن تسخين حليب الأطفال بفرن الميكروويف يفقده بعضاً من قيمته الغذائية كتحطيم بعض الفيتامينات، ويفقده محتواه من مواد المناعة التي تحمي من الإصابة بمسببات العدوى.
 
إن الحمض الأميني البرولين الموجود في حليب الأطفال تحوله أمواج الميكروويف إلى مادة سامة تؤثر في الجهاز العصبي والكليتين. كما اتضح من دراسة إسبانية أن طهي الخضروات بفرن الميكروويف يدمر أكثر من ثلثي محتواها من مضادات الأكسدة، وأضافت دراسة يابانية أن تسخين الطعام لمدة 6 دقائق بالميكروويف كافية لتدمير نصف محتوى اللحوم والحليب ومنتجاته من فيتامين ب12.
 
كما أن طهي اللحوم بواسطة الميكروويف ينزع الاستقرار من تركيب البروتين المكون لها وينتج مادة أمين النيتروز المسرطنة ويحطم جزءاً كبيراً من محتواها من الفيتامينات والمعادن، لا سيما إذا كانت هذه اللحوم مجمدة قبل طهيها، إن تسخين الأطعمة بأوعية بلاستيكية بواسطة أفران الميكروويف له مخاطر صحية إضافية، فقد توصل بعض الباحثين في معهد السموم في المركز الوطني الأمريكي أن تسخين زيت الزيتون في الأوعية البلاستيكية في أفران الميكروويف أدى إلى تسرب مواد مسرطنة ومادة الأستروجين الغريب التي تعمل على خفض عدد الحيوانات المنوية عند الذكور وتسبب سرطان الثدي عند الإناث.
 
 أسباب التخلي عن أفران الميكروويف
 - الاستمرار في تناول الأطعمة المعالجة أو المحضرة بأفران الميكروويف تؤدي إلى تلف دائم وطويل الأمد في الدماغ عن طريق إضعاف النبضات الكهربائية.
 
- الجسم الإنساني لا يمكنه تمثيل أو هضم المشتقات غير المعروفة التي تنشأ في الأطعمة المحضرة بالميكروويف.
 
- الاستمرار في تناول الأطعمة المعالجة أو المحضرة بأفران الميكروويف يؤدي إلى إعاقة إنتاج الهرمونات الذكرية والأنثوية في الجسم.
 
- الأضرار التي تسببها الأطعمة المعالجة أو المحضرة بأفران الميكروويف تظل لأمد بعيد داخل الجسم الإنساني.
 
- المعادن والفيتامينات والمواد المغذية في الأطعمة المعالجة أو المحضرة بأفران الميكروويف تنخفض أو تتغير خواصها بحيث أن الجسم لا يحصل إلا على القليل من الفائدة.
 
- المعادن في الخضروات تتغير إلى سلبيات شاردة مسببة للسرطان عند طهيها بأفران الميكروويف.
 
- الأطعمة المحضرة بالميكروويف تسبب نمو سرطاني في الأمعاء والمعدة (أورام).
 
- تناول الأطعمة المعالجة أو المحضرة بأفران الميكروويف على المدى الطويل يؤدي إلى زيادة احتمالات النمو السرطاني في الدم.
 
- تناول الأطعمة المعالجة أو المحضرة بأفران الميكروويف يسبب قصور في أنظمة المناعة من خلال تغير في الغدد الليمفاوية ومصل الدم.
 
- تناول الأطعمة المعالجة أو المحضرة بأفران الميكروويف يؤدي إلى ضعف الذاكرة، عدم التركيز، عدم توازن عاطفي وتناقص في نسبة الذكاء.
 
وإذا كنت في شك من ناحية الأضرار التي تسببها أفران الميكروويف للأطعمة يمكنك إجراء هذه التجربة في المنزل، ازرع بذور في وعائين، ثم اسقي أحد الوعائين بماء تم تعريضه للميكروويف والآخر بماء عادي، وسوف تلاحظ أن الوعاء الذي سقي بماء الميكروويف لن تنمو فيه النباتات، فإذا كان ماء الميكروويف يوقف نمو النبات، إذاً فكر بما قد يفعله الميكروويف لصحتك.
 
- التسخين غير المنتظم:
من العيوب المعروفة عن استخدام أفران الميكروويف عدم انتظام التسخين إلى حد ما وذلك بسبب أن التسخين يعتمد على اهتزاز جزئيات المحاليل في الغذاء. ولذلك فإن الأغذية ذات نسبة الرطوبة العالية تسخن بصورة أفضل من المواد الصلبة، وبالتالي فإن السوائل والأجزاء الرطبة في الطعام تسخن أسرع من غيرها، وبالرغم من تخلل الموجات للغذاء بصورة كاملة فإن ما يقابلها من رطوبة تمتص أكبر قدر من طاقة هذه الموجات، وللتغلب على هذه المشكلة استحدث نظام القرص الدوار في حيز التسخين في الأفران الحديثة لتوزيع الموجات على جميع جوانب الغذاء وبشكل منتظم ولذلك ننصح بعدم وضع أحجام كبيرة مثل كتل اللحم الكبيرة أو الدواجن ذات الحجم الكبير دون تقطيع بل تقطع إلى أجزاء مناسبة "كأن تقطع الدجاجة الكبيرة مثلاً إلى نصفين أو أربعة".
 
- اللون الفاتح في الأغذية المشوية:
عند شوي اللحوم والدواجن تتكون طبقة خارجية هشة تميل إلى اللون البني نتيجة لتكربن الطبقة الخارجية الى حد ما وهذه صفة مرغوبة في اللحم المشوي وهي لا تتكون في أفران الميكروويف نتيجة لعدم وجود مصدر حراري خارجي يحدث هذه الصفة (وهذا العيب يعتبر ميزة في حالة التجفيف).
 
وعموماً فإن منتجي أفران الميكروويف يحاولون التغلب على هذه المشكلة في الأنواع الحديثة من الأفران بإضافة تقنية جديدة تعطي لونا داكنا على الطبقة الخارجية في حالة اللحوم. ولا زالت المحاولات مستمرة في هذا الشأن.
 
- التعرض لمستويات عالية من الطاقة المايكروويفية:
التعرض لمستويات عالية من الطاقة المايكروويفية قد تعيق أو تقتل الحيوانات المنوية مسببة عقماً مؤقتاً.لكن هذه الأنواع من الإصابات والحروق والعقم المؤقت أو إعتام عدسة العين لا ينتج إلا من التعرض لكميات كبيرة من الإشعاع المايكروويفي أكثر بكثير مما يتسرب من فرن المايكروويف، وليست هناك معلومات متوفرة عما يحدث لأناس تعرضوا لمستويات ضئيلة من موجات المايكروويف فهذه العملية تتطلب أن تتم دراسة عدد كبير من الناس تعرضوا لهذه الموجات لعدة سنوات.
 
- حذر بروفسور متخصص بالهندسة الكهربائية من الإفراط باستخدام أجهزة "المايكروويف" لتسخين الطعام مؤكدا أن من شأن ذلك التعرض "لنقص" في عدد كريات الدم الحمراء.. يقابله زيادة في عدد كريات الدم البيضاء وازدياد نسبة الكوليسترول بالدم والإصابة بأمراض الحساسية ونقص الفيتامينات وبعض المعادن.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه