مجلة ريحانة الالكترونية

لن يرفض طفلك الخضروات والفواكه بهذه الحيل

تعد الخضروات والفواكه من الأطعمة الأساسية التي لا غنى عنها، وخصوصًا للأطفال، لبناء أجسامهم وتقوية أجهزتهم المناعية، فهي تساعدهم على بناء العظام والأسنان وتنشيط الذاكرة، لكن العديد من الأطفال لا يحبون تناول الخضروات والفواكه ويسببون الإزعاج لأمهاتهن، لذا سنقدم لكِ عزيزتي بعض الحيل تشجعهم على تناولها وبعض البدائل للخضروات والفواكه التي يمكنك أن تقدميها لهم، على الرغم من أنه لا يوجد ما يعوّض وجود الخضروات والفواكه في الطعام وفائدتهما الكبيرة بشكل كامل.

5 حيل لتعويد طفلك على تناول الخضروات والفواكه:
1. تقديم الخضروات بشكل يشتهيه:

تُشكل طريقة التقديم فارقًا كبيرًا مع الأطفال، وتجذبهم لتناول الطعام، فهناك العديد من الوصفات والطرق التي تحتوي على الخضروات ولها طرق تقديم مختلفة وجذابة يمكن أن تجربيها معه.
2. تقديم الفواكه كمقبلات:

يمكن أن تقدمي لطفلك الفواكه عند شعوره بالجوع بعد أن تقطعيها بشكل يشتهيه، حيث إن الأطفال يفضلون تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات أو في أثناء تحضير الطعام، كما يمكن أن تجعليه يختار معك أنواع الفواكه في أثناء التسوق حتى يختار ما سيتناوله، وستجدين أنه يطلب تناولها من وقت لآخر.
3. تناولها أمامه:

دائمًا ما يقلد الأطفال أمهاتهم وآبائهم في تصرفاتهم وعاداتهم، لذا فيمكن أن تعودي طفلك على تناولهم بمجرد أنه يشاهدك أنت وأباه تتناولانها، فهذا يزيد من اهتمامه بتناولها، فتصبح عادة يومية عند الطفل كما هي عند الأهل.
4. تقديم الفواكه في شكل حلوى:

يمكن أن تدخلي الفواكه في العديد من أصناف الحلوى، بأن تزيني قوالب الكيك بها أو تصنعي منها البان كيك أو المربى أو سلطة الفواكه أو كمبوت الفواكه، باستخدام أنواع الفواكه التي تريدينها، مثل: الموز والتفاح والعنب والخوخ مع إمكانية إضافة الآيس كريم مع صوص الكراميل أو الشوكولاتة، وستجدين طفلك سعيدًا جدًّا بتناولها.
5. تعويده على تناولها في وقت مبكر:

عند بدء تناول طفلك للأطعمة الصلبة، احرصي على إعطاء طفلك الخضروات والفواكه المهروسة، بحيث يصبح من السهل عليه فيما بعد الاعتياد على تناول الخضروات وتقبلها، وفي مرحلة التسنين، ويمكن أن تطعميه أيضًا في مرحلة التسنين مكعبات الخضروات المسلوقة وتجعليه يتناولها بنفسه ليعتاد عليها عندما يكبر، وحاولي تقديم الخضروات متعددة الألوان حتى تجذبه لتناولها.
بدائل للعناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك من الخضروات والفواكه:

في حال رفض طفلك التام لتناول الخضروات والفواكه يمكن أن تعوضيه قدر الإمكان ببعض العناصر الغذائية اللازمة لبناء جسمه، ومنها:

البيض ومنتجات الألبان والقمح والأسماك والحبوب الكاملة وحبوب الصويا.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه