مجلة ريحانة الالكترونية

لن تتوقعي: ما يحدث لجسمك عند مضع اللبان؟

يتداول خبراء التغذية كثيرًا من الأبحاث مؤخرًا عن أهمية مضغ اللبان،

وتأثيره الفعّال في التخلص من الوزن الزائد، مع مقارنة بين تأثيره وتأثير تناول رقائق السناك المملحة والمغذية بين الوجبات في أثناء الريجيم.

كيف يساعد اللبان على فقدان الوزن؟

يستخدم اللبان -الخالي من السكر- في التخلص من بعض العادات الغذائية السيئة، ومنها تناول الطعام في حالات الحزن أو الفرح أو الضغط إلخ، وهو ما يعرف باسم: الأكل العاطفي.

عند شعوركِ بالرغبة في تناول الطعام دون الشعور بالجوع، مضغ اللبان هو الحل المثالي في هذه الحالة، سيعمل على تهدئة أعصابكِ وإعطائكِ شعور تناول الطعام نفسه، بدلًا من تناول المعجنات أو الحلويات وغيرها من الأطعمة عالية السعرات، التي تضيف وزنًا إضافيًا إلى وزنكِ الحالي، وتؤثر بالسلب على النظام الغذائي الذي تتبعينه.

بعد مرور وقت صغير من مضغ اللبان، يرسل الجسم إشارات عصبية إلى الدماغ تخبره بعدم الشعور بالجوع بعد الآن، وهنا تكمن الفائدة الحقيقية لتناول اللبان بدلًا عن السناك بين الوجبات أو في أثناء الشعور برغبة عاطفية لتناول الطعام.
لا تتناولي اللبان المحلّى:

في حين أن تناول اللبان الخالي من السكر يساعد على التخلص من الوزن الزائد، وتقليل عدد السعرات الحرارية، التي تدخل للجسم خلال اليوم، فتناول اللبان المحلّى له تأثير مغاير تمامًا.

التأثير الذي تتركه المحليات الصناعية في اللبان على اللثة يجعل الجسم في حالة استعداد أكبر لتناول مزيد من السكريات والكربوهيدرات خلال اليوم، لأن اللبان في الحقيقة لا يحتوي على سكر حقيقي، ولكنّه يحفّز الجسم ويجعله في حالة رغبة شديدة لتناول السكريات.
أما أنواع اللبان، التي تحتوي على سكر حقيقي، فترفع معدّل السكر في الدم ولن تشعري بعدها برغبة في تناول الحلويات أو الكربوهيدرات، ولكنها أيضًا ليست فكرة جيدة، فأنت تتناولين بالفعل عدد جرامات أكثر من السكر بين الوجبات وهي فكرة ليست جيدة إن كنتِ ترغبين في التخلص من الوزن الزائد.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه