مجلة ريحانة الالكترونية

لن تتصوري فوائد الموز على صحتكِ بفضل هذه الفيتامينات!

يعتبر الموز من أهم الأغذية في العالم، مصدره الأساسي في جنوب شرق آسيا، وهو مصدر صحي للألياف والبوتاسيوم وفيتامين B6 وفيتامين C ومضادات الأكسدة المختلفة والمغذيات النباتية. ويتوفر الموز بأنواع مختلفة،

وبأحجام متعددة أمّأ لونه فيتراوح بين الأخضر والأصفر.

 

يوفر الموز ما يقارب الـ 110 سعرة حرارية غنية بالعناصر الغذائية والألياف. فيمنحنا دفعة سريعة من الطاقة خصوصاً قبل ممارسة الرياضة لأن الجسم يستخدم الكربوهيدرات قبل البروتين والدهون. فيما يقدّم معظم فوائده في شكل المعادن، بما في ذلك البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور، ولكنه أيضا يزوّد الجسم بالفيتامينات التي يحتاجها كل يوم.

 

ما هي أبرز الفيتامينات الموجودة في الموز؟

 

فيتامين B6

 

إن موزة واحدة بحجم متوسط تمنح جسمك حوالي خمس مجموع كمية الفيتامين B6  التي تحتاجها أجسامنا يومياً. من هنا إن الحصول على كمية كافية من هذا الفيتامين يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

 

كما أنه يبطئ عملية تراجع الوظيفة المعرفية عند كبار السن ويحدّ من شدة الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية. وهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية والقصور الكلوي لأنهم عرضة لنقص الفيتامين B6.

 

الفيتامين C والحديد

 

على الرغم من أن الحمضيات والتوت يحتويان على نسبة كبيرة من الفيتامين C، إلّا أن الموز يوفر لكِ ما يقارب الـ 15% من الكمية اليومية الموصى بها ويعزز إمدادات الجسم بالمواد المضادة للأكسدة لتجديد الخلايا ودعم الجهاز المناعي.

 

كما يمنحكِ الموز 2% من احتياجاتك اليومية من الحديد. وبما أن الفيتامين C يساعد الجسم في امتصاص الحديد، فإن وجود هذين المغذيين في نفس الغذاء هو مفيد جداً.

 

التيروزين

 

يحتوي الموز على كمية صغيرة من الفيتامينات، ولكنها تتفاعل مع المواد الكيميائية الأخرى لتمنح الجسم بعض الفوائد المثيرة للاهتمام. وفقا لمعهد فرانكلين Franklin institute، يحتوي الموز أيضا على التيروزين وهو نوع من  الأحماض الأمينية، والذي يتفاعل مع بعض الفيتامينات لمساعدة الدماغ على إفراز مادة كيميائية مماثلة للدوبامين.

 

هذا المزيج قد يعزز اليقظة عند الشخص، الحركة، الذاكرة والقدرة على التركيز، وهذا سبب إضافي للرياضيين لتناول  الموز في فترات الاستراحة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه