مجلة ريحانة الالكترونية

لماذا يطلب الطبيب تحليل صورة الدم الكاملة من الحامل؟

بمجرد أن يؤكد لكِ طبيبكِ خبر حملك، يطلب منكِ إجراء عدة تحاليل طبية بشكل روتيني طوال فترة الحمل، وقد تشعرين بالقلق وتتساءلين عن أهمية هذه التحاليل. لذا تقدم لكِ "سوبرماما" معلومات عن كل تحليل قد تحتاجين لإجرائه خلال فترة حملك، وطريقة إجرائه، وماذا يقيس، ولماذا يطلبه الطبيب منكِ، وموعدنا اليوم مع تحليل صورة الدم الكاملة.

أهمية تحليل صورة الدم الكاملة:

يمكن لطبيبكِ من خلال نتائج تحليل صورة الدم الكاملة أن يتعرف على الحالة الصحية العامة لكِ في بداية فترة حملكِ، وعادة يطلب منكِ إعادة التحليل عدة مرات على مدار فترة حملك ليتابع تطورات حالتك الصحية ويلاحظ التغيرات ويقارنها بنتائج التحليل في بداية الحمل، حتى يصف لكِ على أساسها المكملات الغذائية التي تحتاجينها لصحتكِ وصحة جنينك.
طريقة إجراء التحليل:

يُجرى التحليل في معمل خاص، وتؤخذ عينة الدم من الوريد باستخدام حقنة معقمة خاصة، ويختلف وقت ظهور نتائج التحليل من معمل لآخر، ولكنها في الغالب تستغرق من يومين إلى ثلاثة أيام.
ماذا يقيس تحليل صورة الدم الكاملة؟

يعمل تحليل صورة الدم الكاملة على قياس مكونات أساسية في الدم، والتي تخبر طبيبكِ بحالتك الصحية عن طريق مقارنة النتائج بالنسب الطبيعية لها في الدم، وأهمها للحامل:
1. عدد خلايا الدم البيضاء (WBC):

تعمل خلايا الدم البيضاء على مكافحة العدوى، والمعدل الطبيعي لها في الدم يتراوح بين 4500 و10000 خلية لكل ميكرولتر، فإذا أظهرت نتائج تحليل صورة الدم الكاملة أن لديكِ مستويات عالية من خلايا الدم البيضاء عن المعدل الطبيعي لها، فإن ذلك قد يشير إلى أن لديكِ التهابًا أو عدوى في مكان ما بجسمك، أما إذا كانت أقل من المعدل الطبيعي فقد تكونين أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.
2. عدد خلايا الدم الحمراء (RBC):

تعمل خلايا الدم الحمراء على توصيل الأكسحين عبر الجسم، وتخليصه من ثاني أكسيد الكربون، ويتراوح المعدل الطبيعي لخلال الدم الحمراء بالدم بين 5 و6 ملايين خلية لكل ميكرولتر، فإذا كانت مستويات خلايا الدم الحمراء بجسمكِ منخفضة عن المعدل الطبيعي، فإن ذلك قد يشير إلى وجود فقر الدم أو أنيميا عند الحامل.
3. الهيموجلوبين

الهيموجلوبين هو البروتين الموجود في الدم، وهو الذي يكسب الدم لونه الأحمر، ويتراوح المعدل الطبيعي له في الدم بين 12و15 جرامًا لكل ديسيلتر، ويشير نقص الهيموجلوبين في الدم إلى وجود أنيميا نقص الحديد، التي يصاب بها كثير من الأمهات خلال فترة الحمل، لذا فإنه من الضروري إجراء تحليل صورة الدم الكاملة في وقت مبكر من الحمل لكي يتمكن الطبيب من تشخيص الحالة والتعامل معها عن طريق اتباع الأم نظام غذائي صحي غني بالحديد الطبيعي، مع وصف المكملات الغذائية المناسبة وفقًا للحالة.
كيف تستعدين لإجراء تحليل صورة الدم الكاملة؟

ليس هناك أي استعدادات أو خطوات معينة عليكِ اتباعها قبل إجراء تحليل صورة الدم الكاملة، ولكن في بعض الحالات قد يطلب الطبيب منكِ الصيام لعدة ساعات في حالة طلب مزيد من الفحوصات مثل نسبة السكر في الدم.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه