مجلة ريحانة الالكترونية

لماذا يصرخ طفلك ويهزّ رأسه وقدميه؟

عندما تفهمين سلوکيّات طفلك تستطيعين معرفة الاستجابة الصحيحة لرغباته وإحتياجاته. يبکي المواليد الجدد کثيراً، وينامون (مثل الذئاب) لفترات قصيرة قلقة، يهزون أرجلهم ويحرکون أياديهم عندما يستيقظون. التساؤل الذي يرفض نفسه هنا هو لماذا يفعل الطفل ذلك؟ هل تحکم (العشوائية) حرکاته أم أن وراء کل حرکة صغيرة.. سبباً؟ . وإذا عرفت الأم السبب ستقلّ معاناتها الی حد کبير. ستصبح الحياة أکثر متعة لها ولصغيرها. ستعرف کيفية التصرف المناسب في الوقت المناسب، ستعرف الابتسام وتنقل عدوی الابتسام لملاکها الصغير، المشاغب!


التساؤل الأول:
لماذا يفتح فمه ويدير رأسه تجاهي عندما ألمس وجنته؟
تعرف هذه الحرکة: بأنها ردّ فعل لا إرادي یولد به بالفطرة ليساعده علی تحقيق أحد أهم الاحتياجات الأساسية له، الغذاء.
تقول شيري تيلور اخصائية التغذية بمستشفی هامرتون بلندن «هذه الحرکة عضوية»، ورغم أن المولود في خلال أيام قليلة من مولده يستطيع تمييز رائحة الأم ولبنها ويربط ذلك بالغذاء، الا أن هذه الحرکة تساعده علی أن يلتصق بثدي الأم في أيامه الأولی، ومن الضروري علی الأم أن تعرف الوضع المناسب لإرضاع طفلها حتی تتجنب أية مشاکل، وعليها سؤال الطبيب أو القابلة أو أي شخص له خبرة».
التساؤل الثاني:
لماذا ينظر باتجاه مصدر صوت الأم؟ توضح الدراسات أن المولود يتعرّف علی صوت أمه ويميّزه منذ وجوده في رحمها، ويستطيع الطفل وهو في الرحم أن يسمع ويتذکّر الأصوات الخارجية ولکن حدّة سمعه تزيد في الأيام الأخيرة للحمل، لأن جدران الرحم تتحددو تصبح أقل سماکة. وهناك تجربة شهيرة أجريت علی مجموعتين من الأمهات الحوامل، المجموعة الأولی سمعت بانتظام موسيقی أوبرا هادئة، بينما لم تتعرض المجموعة الثانية لها. وعندما ولدت الأمهات وجد الأطباء أن أطفال المجموعة الأولی ابتهجوا وتملکتهم السعادة عندما سمعوا نفس الموسيقی التي کانت تعزف، وهم في أرحام أمهاتهم، بينما لم يبد علی أطفال المجموعة الثانية أي تأثّر.
التساؤل الثالث:
لماذا يحرّك ساعديه للخارج عندما يتعرض لضجّة أو حرکة مفاجئة؟
تقول دوروثي اينون اخصائية الأطفال: «ان کل المواليد يولدون ولديهم رجفة طبيعية. فمولودك غير معتاد علی الصوت المفاجیء أو الواضح أو العالي، ورغم أنه يسمع أصواتاً وهو داخل الرحم، الا أن معظم الأصوات (مثل نبضات قلبك) يأتلف معها مثل دقّات الساعة بالنسبة لك عزيزتي الأم. ولأنه يکون محاطاً بالمياه داخل الرحم، فإن الأصوات تخف حدّتها، تماماً، کما لو أنك تسمعين صوتاً من تحت الماء. ومثلما تنزعجين لسماعك فجأة (سارينة) أو صافرة سيارة الشرطة فان الصوت المفاجیء أو العالي يزعج طفلك أيضاً.
ونفس الأمر ينسحب علی الحرکات المفاجئة، وإذا (جفل) طفلك حاولي تهدئته، تحدثي اليه بهدوء واحتضنية فإن التصاق جلده بجلدك سيساعد بسهولة علی اعادته الی هدوئه».
التساؤل الرابع:
لماذا يحرّك ذراعيه ورجليه حوله؟
هذه نزعة داخلية لديه کي (يلين)مفاصلة، ويساعد علی تقوية عضلاته، وتشبّه د. دوروثي اينون تأثير الحرکة علی الطفل بتأثير زيت التشحيم علی الماکينة إذ أنها تجعل الأشياء تتحرك بيسر وبحالة جيدة، يتحرّك طفلك أيضاً مع ايقاع اللغة، رغم أن هذا قد لا يبدو واضحاً وهو ما يفسر لنا استجابته لحديث أمّه بتحريك يديه ورجليه. وأحياناً يحبّ طفلك أن تدثريه ببطانيّة أو ما شابه عندما يخلو للهدوء ويبحث عن الطمأنينة، ولکنه عندما يريد أن يحرّك  (يرفس) رجليه، افسحي له مجالاً للحرکة، بعد أن تضعي تحته بساطاً نظيفاً، ويمکنك أيضاً إسماعه تلاوة عطرة لبعض آيات القرآن الکريم.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه